الأحد 19 مايو 2024

بالصور| صناعة الأقفاص في سقارة.. حرفة تواجه الحداثة

1-6-2017 | 00:00

رغم كل التطورات المواكبة للعصور في كل الأزمان ومع تغير واستحداث صناعات جديدة عبر الآلات الصناعية والماكينات، تبقي الصناعات اليديوية حاضرة، وبقوة على جميع الساحات، وعلى كل مستويات الصناعة، وتبقي أن تدعمها الدولة حتى تقلل من  استيراد الخارج  لوقف جنون ارتفاع الدولار، وتشجيع الصناعات اليدوية ودعمها.

وفي سقارة إحدى قرية محافظة الجيزة والتي تعد من إحدى القرى السياحية التي كانت ولا زالت شاهدة على حضارتها جميع الأزمنة، وأهم ما يميزها  هو هرم سقارة المدرج والذي بناه الملك زوسر، وتمتاز القرية عن  غيرها من القرى بإنتاجها المستمر والذي يشبه خلية النحل في عمله وتعاونه فتجد الكل يعمل في مجال ما، وعلى جانب مترامي في القرية تقع في شمال البلدة يوجد عدد من الورش الخشبية لصناعة الأقفاص المتنوعة التي يتم تخزين الفاكهة بها، وتعتمد هذه الصناعة على جريد النخيل.

وتقتحم "الهلال اليوم" إحدى هذه الورش لتتابع رحلة صناعة الأقفاص، فيقول محمد أبو حجر الشاب الثلاثيني والذي ورث المهنة أبا عن جد بأن صناعة الأقفاص ليست لها وقت معين أو موسم محدد وإنما العمل بها طوال العام، وأول خطوات صناعة الأقفاص هو تحضير جريد النخل وتنظيفه من خلال "المجرد الحديدي"، ونزع ما به من أشواك، ثم تقطيعه إلى قطع صغيرة بمقدار الخمسين أو الأربعين سم، ثم يتم تجزئة القطع إلى قطع صغيرة وفصول، على حد قوله.

وأضاف: "على حسب المساحة المطلوبة للأقفاص أو "العدايات الخشبية" يتم تقطيع الجريد فمثلا من  45 سم 47 إلى 50 سم، وهكذا".
 
مراحل العمل
تبدأ أول مرحلة للعمل في هذه الصناعة بالدوائر ثم المراية ثم الرفايد التي توضع كمساعد  لقوائم الأقفاص لتشد من قوته وتساعد على تماسكه، وزيادة صلابته ثم عرض أًصيل من  القطع  الخشبية والتي يتم  توزيعها علي حواف الأقفاص ثم عرض قوائم عند أركان الأقفاص.

الأسعار
ويقول محمد أمين الذي يعمل في هذه المهنة منذ 14 عاما، إن هذه المهنة قد شهدت عدة أزمات، منها عدم التسويق لها، وتوقف حركة البيع والشراء في بعض المواسم، مثل موسم البلح، مضيفا أن الأسعار تبدأ من 7 جنيهات للأقفاص العادية وتصل إلى 15 جنيها للأحجام الكبيرة، ومقارنة بالأقفاص البلاستيكية فهي أرقام  لا تذكر.

وتابع: "يزيد الطلب على الأقفاص في موسم الصيف، حيث جمع أصناف الفاكهة، من برتقال ومانجو، إضافة إلي تعبئة الطماطم".

ويقول أبو حامد أن صناعة الأقفاص لا تستغرق أكثر من ساعة في أكبر الأقفاص فتنتج الورشة ما يقارب من مائة قفص "وعداية" يوميا.
 
أدوات العمل
المجرد لتقطيع القطع  الجريدية
لقط: خشبية لثقب الجريد
رقيق: يتم به قياس الجريد
المقاس: والذي بدوره يقوم بتحديد المساحة المطلوبة للتقطيع وكذلك لمعرفة حجم الأقفاص المراد إنتاجها
المراية: وتوضع عليها قطعة الجريد للطرق عليها
 

    الاكثر قراءة