الجمعة 17 مايو 2024

"أنا وطن جوه الوطن" يمثل مصر في مهرجان طوكيو السينمائي الدولي لأفلام الصم

المخرج أحمد السمان

فن22-10-2021 | 21:35

حسام يونس

أعلن المخرج السكندري الأصم أحمد السمان، مشاركة فيلمه الروائي القصير"أنا وطن جوه الوطن"، في مهرجان طوكيو السينمائي الدولي الثالث لأفلام الصم الذي يقام في الفترة من 2 إلى 12 ديسمبر القادم.

وقال أحمد السمان مخرج الفيلم - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن فيلمه يشارك ضمن 11 فيلمًا من بينهم 9 أفلام لمخرجين صم من دول أجنبية، موضحًا أنه يعد المخرج العربي والأفريقي الوحيد الذي يشارك بمهرجان طوكيو.

وأضاف السمان أن الفيلم سيتم عرضه يوم 5 ديسمبر القادم بإحدى سينمات مدينة طوكيو، مترجمًا إلى اللغة اليابانية لأول مرة، كما يعقد المهرجان ندوة خاصة مع المخرج افتراضيًا عبر تطبيق زووم لمناقشة وتحليل الفيلم.

وأوضح السمان أن فيلمه "أنا وطن جوه الوطن" ليس مترجمًا بلغة الإشارة، مؤكدًا رفضه بشدة لهذه اللغة، ولن يلجأ لاستخدمها في كل أفلامه، ويطرح الفيلم موضوعًا شائكًا بات يشكل خطرًا حقيقيًا في مجتمعاتنا، وهو ظاهرة "التنمر"، خاصة التنمر بذوي الاحتياجات الخاصة.

ويظهر من خلال سياق الفيلم نتائج تأثير هذا السلوك وردة الفعل غير المتوقعة، حيث تدور أحداثه حول إحدى الجرائم التي ارتكبها شخص من ذوي الإعاقة نتيجة تعرضه للتنمر، الفيلم تمثيل فادي محسن، ووسام أحمد، وآلاء آدم، وحسام عزام، وضيفة شرف الفيلم رينا عارف، وهو من تأليف وإخراج أحمد السمان.