الخميس 9 مايو 2024

دراسة تؤكد: الوقت الحقيقي لوجود الديناصورات كان قبل 193 مليون سنة

صورة تعبيريه

الهلال لايت 23-10-2021 | 14:38

ميادة عبد الناصر

كشفت دراسة جديدة أن الديناصورات  كانت اجتماعية وانتقلت في قطعان قبل 193 مليون سنة وليس قبل 40 مليون سنة كما كان يعتقد في البداية حيث تم العثور على أكثر من 100 بيضة كاملة مع بقايا جنين بداخلها، في مقبرة للديناصورات في تكوين لاجونا كولورادا في باتاغونيا ، الأرجنتين ، مما يوفر أول دليل في العالم على سلوك القطيع وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 ووفقًا لفريق علماء الحفريات من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تعود الأصناف ، التي تحتوي على أجنة بداخلها ، إلى 193 مليون سنة إلى حقبة الدهر الوسيط ، أي قبل حوالي 40 مليون سنة من التقديرات السابقة لبدء سلوك القطيع.

كما تم حفر عظام متحجرة لـ 80 حدثًا وبالغًا ، مجمعة حسب العمر عبر مساحة تبلغ حوالي نصف ميل مربع على الحواف الجافة للبحيرة وقال الفريق إن البيض والفقس كانا في منطقة واحدة ، وكان المراهقون في الجوار والكبار منتشرين في جميع الأنحاء .

عملت الديناصورات كمجتمع ، حيث كانت تضع بيضها في أرض تعشيش مشتركة، وفقًا للمؤلف المشارك في الدراسة الدكتور جهاندار رامزاني أكد أنه كان يبلغ حجم البيض حجم بيضة الدجاجة تقريبًا ، وباستخدام أحدث صور الأشعة السينية ، تمكن الفريق من فحص المحتويات دون تفكيكها.

ووجدوا داخل البيض أجنة محفوظة بشكل جيد مما سمح لهم بتأكيد هوية Mussaurus patagonicus حيث يقوم الفريق الدولي الذي يضم خبراء من الأرجنتين وجنوب إفريقيا بالتنقيب عن الرواسب القديمة منذ عام 2013.

وتم اكتشاف حفريات الصوروبودومورف المبكرة لأول مرة في تكوين لاجونا كلورادا منذ حوالي 50 عامًا والتى أطلق عليهم العلماء اسم Mussaurus ، والذي يُترجم إلى "سحلية الفأر" ، حيث افترضوا أنهم ينتمون إلى ديناصورات مصغرة وتم العثور على هياكل عظمية أكبر في وقت لاحق - مما يشير إلى الحجم الكبير للبالغين من الموسور.

وتم تأريخ الحفريات بدقة من خلال التحليل الكيميائي للرماد البركاني من ثوران بعيد ، مع دفن الديناصورات بواسطة أرضية وميض أو غبار الرياح في نفس الوقت الذي ترسب فيه الرماد البركاني.

أظهرت الدراسة في التقارير العلمية أن الموسور وربما الديناصورات الأخرى قد تطورت لتعيش في مجموعات معقدة حول فجر العصر الجوراسي.

يُعتقد أيضًا أن نوعين آخرين من الديناصورات المبكرة - Massospondylus من جنوب إفريقيا و Lufengosaurus من الصين - عاشوا في قطعان.

قد يكون السلوك الاجتماعي قد تطور حتى قبل ذلك ، ربما منذ زمن بعيد عن سلفهم المشترك ، في أواخر العصر الترياسي وأضاف الدكتور رامزاني: نحن نعلم الآن أن الرعي كان يجري منذ 193 مليون سنة وهذا هو أول دليل مؤكد على السلوك الاجتماعي في الديناصورات.

Dr.Radwa
Egypt Air