الأحد 28 ابريل 2024

هل يؤدي الشتاء لزيادة ظهور «متحورات كورونا»؟.. أطباء يوضحون

متحورات كورونا

تحقيقات23-10-2021 | 16:47

أماني الشيخ

مازال العالم يعاني من الخوف منذ وقت ظهور فيروس كورونا المستجد، وظل هذا الفيروس في الانتشار ولم يقتصر على دولة واحدة بل على العالم أجمع، حيث وصلت عدد ضحاياه إلى ٤٫٩٤ مليون شخص متوفي بسبب هذا الوباء، ولم يكتفي الوباء بتلك الضحايا بل بدأ في التحورات.

حيث ذكر خبراء بريطانيون أن متحورا جديدا من فيروس كورونا، يسميه البعض "دلتا بلس" قد ينتشر بسهولة أكبر من متحور دلتا العادي، ونقلت وكالة الأمن الصحي البريطاني هذا المتحور إلى فئة "المتحورات التي تخضع للفحص"، للتأكد من مخاطره المحتملة.

وقبل أيام اكتشف علماء السلالة الجديدة من متحور دلتا التي أطلق عليها اسم " AY.4.2، موضحين أن هذه السلالة أمرٌ متوقع وطبيعي، في علم الفيروسات، كما أن هذا التحور لن يكون الأخير.

احتمالية خطيرة عن علاقة متحورات كورونا بالشتاء 

وفي هذا الصدد، كشفت الدكتورة "حكمت المجدوب" أستاذ مساعد الصيدلة الإكلينيكية، عن علاقه فصل الشتاء بمتحورات كورونا، قائلة ، إن معظم الأمراض الفيروسية تنتشر في فصل الشتاء بسبب نزلات البرد المتكررة، وأيضاً بسبب تعرض الانسان لتغيرات في درجات الحرارة مما يضعف جهازه المناعي ، ويصبح من السهل على الفيروسات والبكتيريا مهاجمة الجسم والتسبب في بعض الأمراض، إلا أن فيروس كورونا لا علاقة له بتبديل الفصول، فهو وباء قائم طوال العام، فهناك عدم استقرار في حالات الاصابه من تزايد ونقصان.

وأضافت أستاذ مساعد الصيدلة الإكلينيكية، خلال تصريحها  لبوابة "دار الهلال" أنه لا يوجد علاقة مباشرة بين متحورات الكورونا وفصل الشتاء، ولكن العدوى عموما تزداد بشكل ملحوظ في فصل الشتاء، مما يجعل هناك احتمالية أن تتغلب المتحورات على اللقاحات، وتظهر حالات اصابه بفيروس كورونا .

وأشارت "حكمت " إلى أن أخذ التطعيمات يقلل من نسبة الإصابة بالفيروس لكن لا يمنعها، موضحة أن اللقاح يحد من شدة الأعراض ويمنع الاحتياج إلى الرعاية المركزة في حال الاصابه بالفيروس، كما أن التطعيمات لا تغنى عن ارتداء الكمامة، والالتزام بالتباعد الاجتماعي، للتقليل من انتشار المرض، وتقليل نسب العدوى.

رسالة للمواطنين لمواجهة المتحورات 

ومن جانبه كشف الدكتور فايد عطية الباحث في الفيروسات الطبية بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، عن علاقة متحورات كورونا بفصل الشتاء، حيث أوضح أن متحورات كورونا تتزايد مع زيادة العدوى وسرعة الانتشار، ولكنها ليست مرتبطة بالشتاء لا بفصل معين على مدار العام، ولكنها مرتبطة بالانتشار السريع والعدوى المستمرة، والاختلاط، وزيادة الحالات المصابة، والتنقلات الكثيرة.

وأوضح عطية، خلال تصريحه لـ"دار الهلال" أنه إلى الآن لا يوجد متحور استطاع أن يتغلب على اللقاح، وتابع إلى الآن كل اللقاحات فعالة مع كل طفرات وسلالات الفيروس، لأن نسبة التغيير والاختلاف في المتحورات صغيرة جداً مقارنة بالسلالة الأصلية، وبالتالي أي لقاح هو مؤثر ولكن بدرجات مختلفة.

وأشار إلى أن فاعلية اللقاحات مع كل المتحورات بنسبة تصل لـ 80 أو 85 % على الأقل، وهذه النسبة كافية لإنتاج أجسام مضادة وإنتاج خلايا مناعية قادرة على تحصين الجسم من تلقي الفيروس، موضحاً أن جميع أنواع اللقاحات التي طرحتها وزارة الصحة في مصر فعالة جداً.

ووجه عطية رسالة للمواطنين أنه يجب على الجميع مواجهة المتحورات بنفس الإجراءات الاحترازية والوقائية، من حيث ارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وتقليل الزحام والتكدس، التعقيم والتطهير بشكل مستمر، التغذية الجيدة لتقوية الجهاز المناعي بقدر الإمكان.

Dr.Randa
Dr.Radwa