الأحد 28 ابريل 2024

الليلة.. مناقشة المجموعة القصصية "جبال الكحل" بمركز الحرية للإبداع

مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية

ثقافة24-10-2021 | 13:27

عبدالله مسعد

تحتضن قاعة توفيق الحكيم، بمركز الحرية للإبداع، التابع لصندوق التنمية الثقافية بالإسكندرية، في السادسة والنصف من مساء اليوم الأحد، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "جبال الكحل"، للكاتبة دكتورة كاميليا عبد الفتاح.

وتقام الأمسية بالتعاون مع إتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية، الصادرة عنه المجموعة القصصية "جبال الكحل"، والتي يناقشها الناقد محمد أحمد الدسوقي، ويدير اللقاء الشاعر أشرف دسوقي علي.

تتضمن المجموعة القصصية "جبال الكحل"؛ للكاتبة دكتورة كاميليا عبد الفتاح، على خمس عشرة قصة قصيرة تدور كلُّها حول مجموعة من النساء.

 تدور جميع القصص في المجموعة حول النساء اللاتي تبدو كل واحدة منهن أيقونةً في ذاتها وفي عالمها الذي تنتسبُ إليه، بل ومزيجًا من الواقعي والتخييلي الأسطوري.

وقصص المجموعة هي: غنايم، الجدة، فايزة، شجرة الدوم، منال، العنود، العالية، الخالة شقوق، ساكنة البرج الإسمنتي، غديَّة، صاحبة العطر القديم، حياة، وهيبة، صابرين، فادية السورية، عايشة السعودية، أم وحيد الفلسطينية، آمنة السودانية، وغيرهنّ. هؤلاء النسوة يرتحلن، في هذه المجموعة القصصية، عبر عوالم من التجارب الإنسانية المادية والروحية المتباينة.

ومركز الحرية للإبداع بالأسكندرية يعتبر من أول المراكز الثقافية التي أنشأت في جمهورية مصر العربية ، بل انه اول مركز ثقافي مصري انشئ في الاسكندرية و هو تابع لصندوق التنمية الثقافية ، و تقوم وزارة الثقافة بالإشراف عليه ، ومركز الحرية للإبداع بالإسكندرية ملتقى أهالي الاسكندرية من أدباء وعازفين و أصحاب الهوايات المتعددة والمثقفين والدارسين والهواه في كافة المجالات العلمية و الفنية ،و يقوم مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية بتوفير البيئة المناسبة للتحصيل المعرفي و الفني للرواد المشتركين بالمركز و حرصا علي النمو و النهوض بثقافة أهالي الاسكندرية يقوم مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية من خلال اقسامه المختلفة بأنشطة متعددة و متباينة هادفة و قائمة على دراسة متيقنة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa