الخميس 27 يونيو 2024

«حوار جيد و متعمق».. أول تعليق من رئيس وزراء إسرائيل بعد لقاء بوتين

ئيس وزراء إسرائيل بعد لقائة بوتين

عرب وعالم24-10-2021 | 17:24

منار مختار

 أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نافتالي بينيت، أن لقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان جيدا جدا واصفا الروس بأنهم "جيران" إسرائيل من الشمال في إشارة إلى هوجودهم القوي في سوريا.

وبحسب موقع" CNN" أكدت الحكومة الإسرائيلية أن أول لقاء بين بوتين وبينيت استغرق خمس ساعات، وعقب اختتامه قام الزعيمان بنزهة داخل مقر الرئاسة الروسية في  "بوتشاروف روتشي" باتجاه ساحل البحر الأسود.

ووصفت الوزارة اللقاء بأنه كان "دافئا وإيجابيا وتناول طيفا من المسائل المهمة للعلاقات الثنائية"، مضيفة: "نظرا لمدة اللقاء، واشار انه سيمدد رئيس الوزراء والوفد المرافق له زيارته إلى روسيا وسيغادر إلى إسرائيل بعد الانتهاء.

وقال بينيت في تصريحات التي قام بنشرتها علي صفحته الرسمية على موقع تويتر: "كان لقائي مع الرئيس بوتين جيدًا جدًا ومتعمقًا جدًا. بحثنا الأوضاع في سوريا بطبيعة الحال"، حسب قوله

وفى هذا السياق أضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلا: "الروس هم جيراننا من جهة الشمال إلى حد ما، فمن المهم أن ندير الأوضاع الحساسة والمعقدة الموجودة هناك بسلاسة وبدون أي خلل".

وقال  بينيت اثناء الحوارمعه  قائلا: "لقد توصلنا إلى اتفاقات جيدة ومستقرة، ووجدت لدى الرئيس بوتين أذنًا صاغية بشأن احتياجات إسرائيل الأمنية. كما تداول موضوع آخر وهو البحث أيضًا عن البرنامج النووي الإيراني، الذي تثيرالجدل في  المرحلة المتقدمة التي بلغها قلق الجميع"،من خلال ما قاله و عبر عنه أثناء الحوار معه .

ولفت بوتين إلى وجود "نقاط تماس" بين روسيا وإسرائيل في الشأن السوري، لاسيما فيما يخص محاربة الإرهاب.

وقال: "كما تعلمون، نبذل جهودا من أجل استعادة سلطة الدولة في سوريا، وهناك مسائل خلافية بيننا وعددها ليس قليلا، غير أن هناك أيضا نقاط تماس وفرص للتعاون، لاسيما فيما يخص المسائل المتعلقة بمحاربة الإرهاب، وبشكل عام ثمة العديد من المسائل التي يمكن ويجب علينا مناقشتها".
واقترح بوتين على بينيت تبادل المعطيات بشأن الأوضاع في المنطقة، معربا عن قناعته بأن هذا الأمر سيكون مفيدا جدا.

كما تطرق الرئيس الروسي إلى الروابط الاقتصادية والتجارية بين بلاده وإسرائيل، قائلا إنها تتطور بنجاح على الرغم من أنها لا تزال متواضعة حتى الآن من حيث الحجم.
وأوضح بوتين أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين ارتفع بواقع 50 بالمائة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، على الرغم من القيود المفروضة على خلفية جائحة فيروس كورونا.

كما لفت بوتين إلى إمكانية التعاون بين روسيا وإسرائيل في القطاعات الاقتصادية المتعلقة بالتكنولوجيات المتطورة، مؤكدا أن بحث هذه الفرص بين الدولتين انطلق في عهد نتنياهو.