السبت 18 مايو 2024

ما حكم الصلاة بالحذاء؟

حكم الصلاة بالحذاء

دين ودنيا25-10-2021 | 16:52

سالي طه

الصلاة عماد الدين، ويجب الحرص على تأديتها والمواظبة عليها لنيل الأجر والثواب، ولكن قد يتساءل الكثير عن هل يجوز الصلاة بالحذاء أم لا، لذلك تقدم بوابة "دار الهلال" في السطور التالية، حكم الصلاة بالحذاء كالآتي:

ـ يَجوزُ الصَّلاة بالحِذاء وتكون الصَّلاة فيه صحيحة، بل وتُعدُّ الصَّلاة به سُنَّة ويُستحب ذلك شَريطَة أَن يَكون الحِذاء طَاهراً من النَّجاسة.

ـ أًدلة الجًواز عديدة، ومنها ما ثبت في الصَّحيحين أنَّ أبا سَلَمة سعيد بن زيد -رضي الله عنه- قال: (سَأَلْتُ أنَسَ بنَ مَالِكٍ: أكانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي في نَعْلَيْهِ؟ قالَ: نَعَمْ)، وأيضاً قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (خالِفوا اليهودَ؛ فإنَّهم لا يُصَلُّون في نِعالِهم ولا خِفَافِهم).

ـ هذا الجَواز يَشمل الصَّلاة سواء كانت بالمَنزل أو المَسجد، فلو كان المسلمُ مُرتدياً لِحذائه لا يَجب عليه خَلعه لتصِحَّ صَلاته، بل ويستطيع المَشي في المَسجد بالحِذاء ولا مَانع شَرعيّ في أصَل ذلك، ولكن ولِما تَحتَويه المَساجد حَالياً من البُسط والفرش ينبغي لمَن يَدخل المَسجد أَن يَخلع حِذائه لِكي لا يؤذي غيره من المُصلِّين لا لعدم جواز الصَّلاة بالأَحذية.

ـ كان النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- والصَّحابة الكِرام يُصلُّونَ أحيانا بالأَحذية وأَحيانا حُفاة، وأمَّا سنَّة الصَّلاة بالحِذاء فقد تُطبَّق في أماكن أُخرى كالمَنزل أو أيّ مكانٍ بِصورة لا تُفضي إلى ضَرر.

ـ يجب التَّذكير أنَّ الطَّهارة سَواء كانت بالبدن أو باللِّباس أو بِمكان الصَّلاة فهي شرط من شُروط صحَّة الصَّلاة، فلا بدَّ للمُصلِّي بِحذائه التأكّد أولاً من خُلوّه من النَّجاسات، فإِن وَجد فيه نَجاسة خَلعه ولا تَصحُّ الصَّلاة به حينئذٍ، ودليل ذلك فِعل الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- عندما خَلع حِذائه وسَأله المُصلُّون عن سبب ذلك فقال: (إنَّ جِبريلَ عليه السلامُ أَتاني فأخبَرَني أنَّ فيهما قَذَراً).

الاكثر قراءة