الأحد 16 يونيو 2024

بالفيديو.. كيفية حماية الحسابات الإلكترونية من الاختراق

3-2-2017 | 12:46

أكد وليد عبد المقصود خبير الجرائم الإلكترونية والأمن المعلوماتى، أن أخطر عمليات اختراق الحسابات الإلكترونية حاليًا؛ تتم عن طريق بيع البيانات الشخصية لصاحب الحساب.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «8الصبح» المذاع على فضائية "DMC"، أن بيع البيانات الشخصية يُمكِن المخترق من استبدال شريحة المحمول من شركات المحمول، مما يساعده فى اختراق الإيميل والحسابات الشخصية، مشيرًا إلى أن ذلك يحدث كثيرًا مع شخصيات عامة ليتمكنوا من ابتزازهم.

وأشار إلى ضرورة تأمين كافة الحسابات الشخصية برقم محمول غير معروف، حتى لا يتمكن أحد من معرفة البيانات الشخصية للرقم المحمول واستبدال الشريحة، والدخول لكافة الحسابات من خلالها.

وطالب عبد المقصود، المشاهدين بتوخى الحذر عند التعامل مع مراكز الصيانة، وأكد على عدم ترك شريحة المحمول للمركز، وضرورة تشفير التطبيقات والبيانات الشخصية قبل ترك الجهاز.

وتابع، أن مؤخرًا ظهر اختراق جديد أُطلق عليه الاختراق المصرح، وهو عبارة عن بعض التطبيقات التى تجذب فضول رواد السوشيال ميديا مثل تعرف على شكلك فى المستقبل أو متى تتزوج وغيرها من التنطبيقات التى تعطى صلاحيات للدخول إلى الحساب الشخصى واختراقه.

وذكر عبد المقصود عدة نقاط إذا تم ملاحظتها فى التليفون المحمول يكون مخترقًا، وهى إضاءة الشاشة دون استخدام الجهاز، فتح وإغلاق التطبيقات دون الدخول عليها، سخونة التليفون باستمرار حتى مع قلة الاستخدام، وأكد أن فى هذه الحالة يجب عمل فورمات للجهاز عن طريق إعادة ضبط المصنع.