الجمعة 27 سبتمبر 2024

مشروع قانون يسمح بتنازل الإمبراطور أكيهيتو عن عرش اليابان

2-6-2017 | 11:46

 وافق مجلس النواب الياباني اليوم، على مشروع قانون يسمح للإمبراطور أكيهيتو بالتنازل عن العرش.


وسيصبح أكيهيتو الذي يعاني مؤخرا من مشكلات صحية، أول إمبراطور يتنازل عن العرش منذ نحو 200 عام.. وفعل الإمبراطور كوكاكو الشيء نفسه عام 1817. 


ومن المتوقع أن يوافق مجلس المستشارين (الغرفة العليا) على مشروع القانون الأسبوع المقبل.. وسيتم تحديد توقيت التنازل عن العرش في غضون ثلاثة أعوام بعد الموافقة النهائية على القانون، بحسب مسودة القانون، التي لن تطبق سوى على الإمبراطور الحالي.


وذكرت وكالة أنباء “كيودو”، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن الحكومة تدرس تسليم العرش لولي العهد ناروهيتو57 عاما، الأبن الأكبر للإمبراطور والإمبراطورة ميشيكو، في ديسمبر 2018 عندما يبلغ أكيهيتو عامه الـ85.


وكان الإمبراطور 83 عاما، قد أعرب العام الماضي عن قلقه من أن يعرقل تقدمه في السن القيام بمهامه.


واعتلى أكيهيتو العرش في يناير 1989 عقب وفاة والده هيروهيتو.

يذكر أن الأسرة الإمبراطورية اليابانية هي أطول سلالة وراثية في العالم، حيث تعود أصولها إلى أكثر من 2600 سنة، ولكن عدد أفرادها يتقلص.


وتحولت الأنظار إلى الأجيال المستقبلية في العائلة في مايو عندما أكدت وكالة البلاط الإمبراطوري تقارير وسائل الإعلام بشأن خطبة الأميرة ماكو المعتزمة على زميل جامعي سابق من العامة.


وهناك سبع أميرات غير متزوجات في العائلة الإمبراطورية اليابانية، من بينهن الأميرة ماكو أكبر أحفاد الإمبراطور وابنة الأمير أكيشينو.


وبموجب النظام الحالي، لابد أن تتنازل الأميرات عن وضعهن الإمبراطوري عند زواجهن من رجال من العامة.