الخميس 23 مايو 2024

بالفيديو..طارق شوقي لـ"الإبراشي": لا صحة لإلغاء مجانية التعليم

11-11-2018 | 23:16

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه لم يتحدث عن إلغاء مجانية التعليم حتى يحدث جدل كبير في المجتمع بسبب تصريحات مغلوطة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، في برنامج «كل يوم»، على قناة «on e»، أن الفكر الذي كان وراء فكرة مجانية التعليم وهو تحقيق العادلة لاستهداف حصول الفقير على التعليم مثل الغني، ولكن بعد مرور 70 عامًا الفكرة لم تتحقق بل تزيد سوء، والجميع يشتكي من تكلفة التعليم.

وأوضح أن مصروفات الأهالي على التعليم تفوق ميزانية الدولة على التعليم، مضيفًا أن الدولة والأهالي تنفق 200 مليار جنيه في المقابل ظلمنا الفقراء غير القادرين على دفع أموال مقابل الدروس الخصوصية أو الحصول على جودة في التعليم.

وتابع أن بعض الأسر المصرية تدفع ألف جنيه مقابل درس في سنتر لا تعلم مؤهل المدرس الذي يعلم أولادهم بينما لا أدفع 1% من الرقم هذا، ونرجع الأزمة للدولة، وتساءل هل لو صرفنا 200 مليار بتوزيعه أخرى نرفع مرتبات المدرسين وبناء فصول أكثر وضمان جودة التعليم.

وقال إن الدولة عليها عبء كبير جدًا كل عام يزيد 700 ألف طالب، مضيفًا أن التعليم مثل أي مشروع الكتاب بفلوس والبسكوتة بفلوس، مؤكدًا أن طه حسين يتألم في قبره بسبب ما وصل إليه التعليم.