السبت 1 يونيو 2024

مصر الأولى بالشرق الأوسط في دعم المرأة لمواجهة «كورونا»

28-10-2020 | 13:39

كشف تقرير صدر حديثًا عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حول الإجراءات التي اتخذتها دول العالم لمساندة المرأة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -١٩)، أن مصر الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط و غرب آسيا التي اتخذت ٢١إجراء وتدابير لمساندة المرأة خلال فترة الجائحة، بفارق عشرة تدابير عن الدولة التي احتلت المركز الثاني، وأن «مصر الدولة الوحيدة في المنطقة التي اتخذت تدابير في ثلاثة مجالات، تمثلت في الحماية الاقتصادية للمرأة، الرعاية غير مدفوعة الأجر، ومناهضة العنف ضد المرأة».

الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، أكدت فخرها بما جاء في تقرير هيئات الأمم المتحدة، لأنه يؤكد ريادة مصر في المنطقة واهتمام الدولة بمراعاة احتياجات المرأة ومساندتها خلال جائحة فيروس كورونا، كما أنه أثنى على جهود مصر في المجال، مع التأكيد على أنها الدولة الوحيدة التي اتخذت إجراءات شاملة في ثلاثة مجالات.

مضيفة أن الحكومة المصرية بدعم وتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بدأت التحرك الفوري لاحتواء الأزمة والحد من انتشار المرض واتخذت العديد من البرامج والسياسات، كما أنها كانت أول حكومة على مستوى العالم تصدر ورقة بالبرامج والسياسات المقترحة لخطة استجابة سريعة للاحتياجات الخاصة بالمرأة أثناء انتشار فيروس كورونا شاملة احتياجات النساء ذوات الإعاقة، والمسنات، والحوامل، والنساء في سن الإنجاب وما يرتبط بذلك من آثار صحية ونفسية، والتقرير الأممي جاء كدليل على حجم المكانة التي تتمتع بها المرأة المصرية وأهمية دورها في المجتمع، وعلى الاحترام والتقدير والدعم الدائم الذى تتلقاه من الرئيس.

وقالت «د. مايا» : من أهم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم المرأة منع النساء الحوامل والنساء اللاتي ترعى طفلا أو أكثر أقل من ١٢ عاما إجازة استثنائية وحماية وظيفية طوال مدة الإغلاق، إلى جانب التخطيط لإضافة ٦٠ ألف أسرة إلى برنامج تكافل وكرامة مع إضافة ١٠٠ ألف أسرة في ميزانية العام المالي ٢٠٢١.

في نفس السياق قالت الدكتورة أحلام حنفي، رئيسة لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة أن مصر اتخذت إجراءات وقرارات وقائية داعمة للمرأة في وقت مبكر جدا ضمن الجهود المبذولة لمواجهة انتشار المرض، منها زيادة الدعم المالي للمرأة الريفية والمرأة المعيلة، وفروع المجلس القومي للمرأة في كل المحافظات نظمت حملات توعية للمواطنين في المدن والقرى والنجوع، هذا إلى جانب حملات التوعية على وسائل التواصل الاجتماعي والتي وصل عدد متابعيها إلى ٦ ملايين متابع، .

وقالت النائبة البرلمانية هبة هجرس، عضو المجلس القومي للمرأة، رئيس لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس أن الأمم المتحدة لا تجامل وغير مجبرة على ذلك، لكن القيادة السياسية تعي جيدا أن المرأة عصب الأسرة وأن دعمها وحمايتها دعم وحماية للأسرة بأكلمها.

وأضافت: شاركت في اجتماع سابق لهيئة الأمم المتحدة للمرأة واستعرضت تجربة مصر في دعم النساء ذوات الإعاقة لمواجهة فيروس كورونا، ومصر عملت بحكومتها ومجالسها الخاصة والمجتمع المدني على تقديم كل ما من شأنه مساعدة المرأة والفتاة ذات الإعاقة فى مواجهة المرض.