الثلاثاء 4 يونيو 2024

المُبشرون بـ"جنة" المصيلحى!

6-11-2020 | 21:22

3 ملايين ونصف لـمستحقى معاش "تكافل وكرامة" ومُستحقى معاش الضمان الاجتماعي، فضلاً عن عمال التراحيل، وأصحاب الأمراض المزمنة، وأصحاب الدخول المتدنية في القطاع العام والخاص، هم المستحقون للبطاقات التموينية الجديدة.

وتُعد "الفئات الأكثر فقراً المحرومون من الدعم"، هم المحور الرئيسي الذي ترتكز عليه وزارتي "التموين والتضامن الاجتماعي" لتوصيل الدعم لمستحقيه، لاستخراج بطاقات تموينية لتلك الفئات، تنفيذاً للخطة التى أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشمول قاعدة بيانات الحماية الاجتماعية للأسر الأكثر فقراً، لتحقيق الاستفادة الكاملة لتلك الفئات المستحقة.

وضمت هذه الفئات طبقاً لقرار الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، مستحقي معاش الضمان الاجتماعي، و"تكافل وكرامة"، وأصحاب المعاشات الضمانية، وعمال التراحيل، وأصحاب الأمراض المزمنة، وأصحاب الدخول المتدنية في القطاع العام والخاص.

من جانبه، قال أحمد لطيف، مدير برنامج "تكافل وكرامة" بوزارة التضامن الاجتماعي، إن "قرار وزارة التموين أشار إلى أن جميع الفئات التى تحصل على دخل أقل من 800 جنيه من حقها الحصول على بطاقة تموينية، وبالتالى فإن مستحقى "تكافل وكرامة" والمعاشات الضمانية مستهدفون لأنهم يحصلون على دخل أقل من 800 جنيه".

مضيفاً فى تصريحات لـ"المصور" أن مستحقي البرنامج منهم من استخرج بطاقات تموينية بالفعل، ومنهم من لم يستخرج، والوزارة أرسلت بالفعل البيانات الخاصة بالمستحقين لبرنامج "تكافل وكرامة" لوزارة التموين لتسهيل إجراءات استخراج البطاقات التموينية لهم.

"لطيف" أكد أن استخراج بطاقات تموينية للأسر الأكثر فقراً لمستحقي "تكافل وكرامة" أضيف مؤخراً للبرنامج بهدف ضم فئات غير مستفيدة للبطاقات التموينية، عن طريق التعاون بين وزارة التضامن ووزارة التموين والتجارة الداخلية. موضحاً أن عدد المستفيدين للبطاقات التموينية طبقاً لمستحقي برنامج الدعم النقدي المشروط  "تكافل وكرامة" مليون و733 ألفا، منهم من تم بالفعل استخراج بطاقات تموينية لهم وبعضهم كان لديه بطاقات تموينية من البداية، بالإضافة إلى مستحقى المعاشات الضمانية  وعددهم 1,769 حتى يونيو 2017.

وقال مدير برنامج "تكافل وكرامة" إن هناك قاعدة بيانات كاملة ممن لديهم بطاقات تموينية من مستحقى برنامج "تكافل وكرامة" والمعاشات الضمانية، ومن المقرر إعادة النظر فيها مرةً أخرى قبل إرسالها لوزارة التموين، لاستخراج بطاقات تموينية للفئات الأكثر فقراً طبقاً لقرار الرئيس، مشيراً إلى أنه تم إنشاء قاعدة بيانات للأسر الفقيرة  بها 13,5 مليون مواطن وتحديثها يومياً، ومتوقع أن تصل إلى 20 مليون مواطن تقريباً بعد ضم جميع الحاصلين على الدعم النقدي في قاعدة بيانات واحدة "تكافل وكرامة" والضمان الاجتماعي.

يذكر أنه قبل هذا القرار كانت وزارة التضامن تقدمت ببيانات الأسر الأكثر فقراً من مستحقى "تكافل وكرامة" والمعاشات الضمانية، ممن ليس لديهم بطاقات تموينية  لاستخراج بطاقات جديدة لهم، فى إطار إيصال الدعم للأسر الأكثر فقراً وأصحاب  الدخول الضعيفة وذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك ضمن التعاون بين وزارتي التضامن الاجتماعى والتموين.

من جهته، أكد البدرى فرغلى، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، أن جميع أصحاب المعاشات مستفيدون من البطاقات التموينية لأنهم كبار فى السن، وتاريخياً ووظيفياً ارتبطوا ببطاقة التموين منذ عشرات السنين، وبالتالى لا يوجد بينهم من ليس معه بطاقة تموين.

وفيما يتعلق بأصحاب المعاشات الجدد الذي يشملهم القرار، أكد "فرغلى" أنهم غير موجودين لأنهم جميعهم مستخرجون بطاقات تموين مباشرةً أو أن الورثة أنفسهم لديهم بطاقة تموين، وهذا الكلام ينطبق على من يستخرج بطاقة تموين جديدة. مضيفاً: هناك نسبة كبيرة من أصحاب المعاشات يحصلون على معاش أقل من 1200 جنيه، وأغلبهم من العاملين فى القطاع الحكومي، والحد الأدنى كان فى الأصل 500 جنيه؛ بل هناك ورثة المعاشات يتقاضون أقل من 500 جنيه بعد توزيع الحصص، فهناك من يتقاضى 200 و300 جنيه "معاش".. وبالتالى من هم أقل من 1200 جنيه ما بين 2.5 إلى 3 ملايين صاحب معاش، ومن يتقاضى 1200 إلى 2000 جنيه يصلون إلى 2 مليون.