الجمعة 19 ابريل 2024

أفلام الرعب فى هوليوود. . جرعة زائدة من الإثارة

فيلم Sinister

23-11-2022 | 09:52

أشرف بيومي

تتميز السينما فى هوليوود بتقديم أفلام رعب استثنائية سواء التى تتحدث عن الظواهر الخارقة للطبيعة أو المتعلقة بالأشباح، بعضها مستوحى من أحداث حقيقية، والآخر من وحى خيال المؤلف، ولكن فى النهاية يتم تقديم تجربة متميزة وممتعة للجمهور داخل صالات العرض السينمائي، والتى تحبس الأنفاس من كثرة الإثارة والرعب، حيث يتم تنفيذ المشاهد باحترافية وذكاء كبير لجعل المشاهد فى قلب الحدث، ثم جعله يشعر بالطمأنينة قبل أن يتفاجأ بحدث قوى يحرك مشاعره ويشعره بالرعب.
وقد كشف بعض صناع هذه الأعمال أنها مستوحاة من مواقف وقصص حقيقية مر بها بعض الناس، خاصة التى تتعلق بالمنازل المسكونة أو السحر والشعوذة، ولذلك سنرصد لكم خلال السطور التالية أبرز الأفلام الأجنبية التى تدور حول هذه الأمور.
 

The Exorcist
يعتبر هذا العمل أحد أفضل أفلام الرعب، وهو الذى فتح الطريق للعديد من الأعمال الأخرى للظهور، حيث تم إصداره عام 1973 وتدور أحداثه حول فتاة مراهقة تتعرض للإصابة من كيان شيطانى غامض، فتقوم أمها بما فى وسعها لإنقاذها قبل أن يتملكها هذا الكيان دون رجعة، الشىء الذى سيدفعها للبحث عن كاهنين قيل إنهما الوحيدان القادران على مساعدتها.
Child's Play
تشتهر هذه السلسلة بالدمية «تشاكى» التى ترتكب جرائم القتل وتبث الرعب فى نفوس الناس، وبدأ إصدار أول فيلم منها فى التسعينيات ولا زال يتم تقديم أجزاء منها حتى الآن، وتدور أحداثها حول الروح الشريرة «تشاكي» المتواجدة داخل دمية صغيرة تطارد الأشخاص لكى تنقل روحها إلى أى جسد بشري. وتتناول هذه السلسلة توليفة ثابتة تتحدث عن روح شريرة لمجرم تعرض للقتل، تستمر فى التنقل بين الدمى لمحاولة العودة لجسد بشرى من جديد.
The Ring
صدر أول أجزاء هذه السلسلة عام 2002، وتدور أحداثه حول شريط فيديو يتحكم به شبح غامض يتسبب فى مقتل كل من يشاهد هذا الشريط، ولعل صورة الشبح الذى يخرج من التلفاز ويزحف على الأرض من أكثر الصور التى تم استخدامها فى بعض الإعلانات والكوميكس على مواقع التواصل الاجتماعى.
The Exorcism of Emily rose
صدر هذا العمل عام 2005 ويتحدث عن طرد الأرواح الشريرة من جسد إيملى روز، التى تعرضت لمس من الجن وتدهورت حالتها للدرجة التى جعلت أهلها يطلبون العون من قساوسة الكنيسة، حيث كانت تتحدث بلهجات غريبة وبأصوات رجالية فى حوارات بين الجن بداخلها، وتمتنع عن تناول الطعام، وتأكل الحشرات وتمارس تصرفات مرعبة، ولم يفلح معها العلاج النفسى أو جلسات طرد الأرواح فى الكنيسة.
Drag Me to Hell
صدر هذا الفيلم عام 2009، وتدور أحداثه حول الفتاة كريستين براون، التى تعمل فى أحد البنوك فى قسم القروض، وفى إحدى الليالى تأتى إليها امرأة عجوز تطلب منها السماح لتمديد فترة تسديد القرض الذى عليها حتى لا يصادر البنك منزلها، ولكن لدى كريستين خياران فقط إما أن تعطى المرأة فرصة حتى لا تتشرد، أو أن تسعد مديرها وترفض التمديد، وهنا تأخذ كريستين قرارها الصعب حتى تحافظ على وظيفتها وترفض تمديد فترة السداد بالرغم من توسل المرأة لها، وهنا تتوعد العجوز كريستين لاعتقادها بأنها سخرت منها، وتلقى العجوز لعنة عليها مدتها ثلاثة أيام بعدها ستذهب كريستين إلى الجحيم، وهنا تطلب كريستين المساعدة من أحد العرافين لفك اللعنة.
The Fourth Kind
صدر هذا الفيلم عام 2009، وتدور أحداثه حول قصة مشوقة لحوادث غامضة حدثت فى منطقة ألاسكا الشمالية، حيث وقع عدد من الاختفاءات الخارقة للعادة غير المفسرة، التى يدور العديد من الأسئلة حول ما إذا كانت من طرف جن أم شياطين أم كائنات فضائية.
Insidious
أحد أشهر سلاسل الرعب فى السينما الأمريكية، والتى صدر أول جزء منها عام 2010، وصدر بعدها 3 أجزاء أخرى غيره، وتصور هذه السلسلة الأحداث الغريبة والمخيفة التى تعيشها عائلة يطاردها شيطان مرعب، وتتناول الأجزاء الأخرى حوادث مس شيطانى مشابهة أيضاً.
The Conjuring
صدر 3 أجزاء من هذه السلسلة التى بدأ عرضها عام 2013، وتتناول تحضير الأرواح والظواهر الخارقة للطبيعة، وأحد أشهر سلاسل الرعب، حيث يتحدث عن اثنين من المحققين قضيا عمرهما فى البحث عن تلك الظواهر ومطاردة الأرواح الشريرة فى كل مكان.
Annabelle
بدأ عرض أول أجزاء هذه السلسلة المكونة من 3 أفلام عام 2014، وأحداثه مشتقة من سلسلة Conjuring، حيث يتحدث عن عائلة فقدت طفلتها ذات الـ7 أعوام، وظهر لهم طيف اعتقدوا بأنه روح طفلتهم المتوفاة، لذلك سمحوا له بالدخول فى إحدى الدمى، لكن مع مرور الوقت يكتشف الزوجان أنّهما استدعيا شيطاناً داخل الدمية، لذلك يقومان بإلقاء الدمية فى خزانة داخل غرفة ابنتهما المتوفاة آنابيل، ويسرعان بإحضار أحد القساوسة، وبعد مرور 12 عاماً على الحادثة يقوم الزوجان بفتح منزلهما كمأوى لأطفال أيتام مع السيدة تشارلوت التى تقوم على رعايتهم، فى أول ليلة تتسلل طفلة تدعى جانيس، تعانى من شلل الأطفال إلى غرفة آنابيل وتفتح الخزانة التى تتواجد بها الدمية وبالتالى تحيا الدمية التى يسكنها الشيطان، وتستكمل الأجزاء رحلة آنابيل فى الظهور للعديد من الأسر وممارسة ألاعيبها.
Get Out
يعتبر هذا الفيلم من أبرز أفلام الرعب التى طرحت فى القرن الـ21، واجتمع عليها النقاد والجمهور على حد سواء، وهو للمخرج جوردان بيل، ويحكى عن شاب أسمر البشرة يلتقى أهل حبيبته البيضاء للتعارف قبل أن يكتشف أن أسرتها العنصرية تمتلك مخططاً شريراً لتدميره يتمثل فى تنويمه مغناطيسياً وإجراء جراحة له بزراعة وعى شخص آخر لديه، وقد فاز الفيلم بأوسكار أفضل سيناريو أصلى، فى سابقة غير متوقعة لفيلم رعب.
The Witch
يحكى هذا الفيلم عن فتاة مراهقة تعيش مع أهلها فى منطقة نائية، وفى أحد الأيام يختفى شقيقها الرضيع بطريقة غامضة، فتشتبه فى وجود علاقة للسحر، ومن ثم تأخذ الأمور منحنى جحيمياً، وهو من إخراج روبرت إجرز.
The Babadook
من إخراج جنيفر كينت، ويتناول معاناة أم فى تربية ابنها الوحيد بمفردها، حيث تتضاعف المعاناة بعد ظهور وحش خارق يطلق عليه «بابادوك» يرغب فى الاستحواذ على طفلها الصغير.
Ready Or Not
يتناول هذا العمل قصة فتاة تقع فى حب أحد الشباب من أصحاب الثروات ولكن لعائلته طقوس غريبة تتمثل فى قيام العروس بممارسة لعبة تقى مصيرها، وهى القتل أو الاختباء، حيث تسعى جميع أفراد العائلة لقتلها طوال أحداث الفيلم بسبب لعنة تم إلقاؤها على هذه الأسرة.
28 Days Later
هذا العمل من إخراج دانى بويل، ويتناول قصة رجل استيقظ من غيبوبة فى لندن ليجد المدينة خاوية بعد أن دمرها فيروس غامض حول أهلها إلى موتى أحياء.
The Cabin In The Woods
يحكى هذا العمل عن مجموعة أصدقاء يستأجرون كوخاً فى منتصف الغابة لقضاء الصيف، ولكن رحلتهم تأخذ منحنى مظلماً بظهور مجموعة من الوحوش تسعى لقتلهم، ليتضح بعد ذلك أن إحدى المؤسسات تقف خلف ذلك وتقدم بعض الشباب والفتيات للتضحية بأرواحهم لهذه الوحوش من أجل نجاة البشرية، وهو من إخراج درو جودارد.
Mama
يحكى هذا الفيلم قصة طفلتين عاشتا فى الغابة بمفردهما لمدة 5 سنوات، وتدور بعض الأسئلة حول مدى قدرتهما على عيش حياتهما بشكل طبيعى بعد انتقالهما لبيت عمهما، ولكن هناك روح شريرة تظل معهما بشكل دائم.
Sinister
يعتبر هذا العمل من أفضل أفلام الرعب، وهو ليس لأصحاب القلوب الضعيفة، وبه قليل من مشاهد العنف والدماء، حيث يبدأ الفيلم مع أحد كتاب قصص الجريمة الذى يبحث فى إحدى الجرائم ليكتشف أنها ليست إلا واحدة من سلسلة جرائم تعود أولها إلى ستينيات القرن الماضي.
The Shining
قدم النجم جاك نيكلسون أداءً متميزاً فى هذا الفيلم الذى تم إنتاجه عام 1980، وهو مبنى على رواية تحمل الاسم نفسه، ويحكى قصة عائلة كاتب انتقلت فى الإجازة إلى فندق مهجور، ولكن هناك تساؤلات حول وجود روح شريرة قد تدفع بطل الفيلم للقيام بأفعال إجرامية، إضافة إلى رؤية ابنه لمشاهد مرعبة بسبب ماضى هذا الفندق.