السبت 4 مايو 2024

«النجاح» في حياة ذوى الهمم على شاشة هوليوود

I am sam

3-2-2024 | 15:08

أشـرف بيومى

تعتبر السينما من أكثر الوسائل تأثيراً وانتشاراً، ولذلك وقع عليها دور كبير فى عرض واقع ذوى الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم للتعبير عنهم وضرورة توضيح دمجهم فى الحياة العامة بمساواة ومنحهم حقهم فى حياة أكثر استقلالية وحرية. وسنرصد لكم خلال السطور القادمة أبرز الأعمال السينمائية التى تميزت من حيث القصة والأداء التمثيلى لعلها تساعدكم فى معرفة كيفية التعامل بأسلوب صحيح مع ذوى الاحتياجات الخاصة وطبيعة حياتهم.

Rain Man

تدور أحداث هذا الفيلم الدرامى حول شقيقين لا يعرف أيهما الآخر وبعد وفاة والدهما وتركه إرثاً كبيراً يسعى الشقيق الأصغر إلى الاحتيال على شقيقه الأكبر -المُصاب بمرض التوحد- والاستيلاء على نصيبه من ميراث، لكن مع تصاعد الأحداث تختلف مشاعره تجاه ذلك الشقيق المريض الذى يتسبب بشكل ما فى تغيير نظرته للحياة بالكامل. وهو إنتاج عام 1989 وإخراج بارى ليفينسون، وبطولة توم كروز وداستن هوفمان وفاليريا جولينو.

I Am Sam

يصور هذا الفيلم علاقة الأبوة بين رجل لديه إعاقة ذهنية وابنته السليمة صحياً وعقلياً، حيث يطلعنا على هذا النوع من العلاقات التى نادراً جداً ما نصادفها فى حياتنا الشخصية، ويخبرنا أن التشوه والإعاقة موجودان فى نفوسنا البشرية المريضة، وليس فى بعض النعم التى قد نحرم منها. وتدور الأحداث حول سام داوسون وهو موظف فى أحد الكافيهات ولديه إعاقة ذهنية ولكن هذا لم يمنعه من إقامة علاقة مع امرأة والإنجاب منها، وأصبح لديه ابنة تدعى لوسى دياموند، ولكن المشكلة أن لوسى الآن تتفوق على والدها عقلياً، ما يجعلها محرجة من ذلك، خصوصاً مع وجود الأطفال الذين يتنمرون عليها، ويسخرون من والدها ونتيجة وضعه، هو معرض بشكلٍ كبير لخسارة حضانة لوسى، وهذا إن حدث سيفطر قلبه، لأنها كل ما يملك. ينصحه الأصدقاء بتكليف محامٍ يستلم القضية، ويتم تعيين المحامية “ريتا هاريسون”، وفى المحكمة يتعرض للانهيار، لاقتناعه بعدم قدرته على تربيتها، وتحكم المحكمة أن يتم وضعها فى دارٍ للرعاية. والفيلم إنتاج عام 2001 وإخراج جيسى نيلسون، وبطولة ميشيل فايفر وشون بين.

Ray

فيلم سيرة ذاتية يوثق حياة المغنى راى تشارلز، وتدور أحداثهُ حيث نشأ راى تشارلز روبنسون فى فقر فى فلوريدا على يد والدته أريثا، يتعلم راى العزف على البيانو فى سن مبكرة ويطارده الموت العرضى لأخيه الأصغر جورج الذى يغرق فى مغسلة والدتهما، يفقد راى بصره ويصبح أعمى تماماً فى سن السابعة تعلمه أريثا أن يكون مستقلاً، وترسله فى النهاية إلى مدرسة للصم والمكفوفين. فى عام 1946، انضم راى إلى فرقة كونترى بيضاء ليرتدى نظارة شمسية لإخفاء عينيه المتضررة. بعد ذلك بعامين، سافر إلى سياتل وانضم إلى فرقة ضمن ملهى ليلى على الرغم من أن مالك النادى يطلب خدمات منه ويسيطر على أمواله ومسيرته المهنية. وبعد اكتشافه أنه يتعرض للاستغلال، يوقع “راى” صفقة قياسية خاصة به ويترك الفرقة. الفيلم إنتاج عام 2004 ومن إخراج تايلور هاكفورد، وبطولة ريجينا كينج وجيمى فوكس.

My Left Foot

سيرة ذاتية عن الكاتب والرسام كريستى براون، مأخوذ عن كتابه “قدمى اليسرى”، والتى يروى فيها قصته منذ الطفولة وكيف وصل لنجاحه وشهرته، الفيلم يبدأ مع مولد كريستى مصاباً بشلل دماغى لأسرة فقيرة ترفض التخلى عنه وتمنحه محبة وعاطفة كبيرة، ولكن ولعدم قدرته على الحركة أو الحديث ظن الجميع أن لديه إعاقة عقلية أيضاً ماعدا والدته التى آمنت بأنه قادر على فهم ما يدور حوله ولكنه فقط لا يستطيع التعبير عما بداخله، حتى بلغ عشر سنوات وأظهر أول رد فعل يظهر قدراته العقلية عندما استخدم قدمه اليسرى ليكتب على أرضية غرفة المعيشة كلمة Mother، ليبدأ فى تنمية قدرات قدمه اليسرى ويبدأ فى ممارسة الرسم. حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل. والفيلم إنتاج عام 1989 ومن إخراج جيم شيريدان، وبطولة دانيال دى لويس، وبريندا فريكر، وفيونا شو.

Scent of a Woman

تدور أحداث حول فرانك الضابط العسكرى المتقاعد بعد فقدانه للبصر، يستعين بمساعد يصحبه فى رحلته إلى نيويورك، ويرسل له “تشارلى” الطالب فى المرحلة الثانوية، الذى يدرس فى إحدى المدارس الكبرى بمنحة دراسية ويريد توفير مبلغ ليذهب لأسرته فى إجازة عيد الميلاد، يظن “تشارلى” فى البداية أنّ مهمته مصاحبة رجل كفيف فى منزله لحين عودة ابنة أخيه من رحلة عائلية لأسرة زوجها، ولكنه يكتشف مخطط “فرانك” لرحلته المرفهة بدايةً من طيران درجة أولى، والحجز فى أحد الفنادق الكبرى. والفيلم إنتاج عام 1992 ومن إخراج مارتن بريست، وبطولة آل باتشينو الذى حاز على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل عن دوره فى هذا الفيلم.

The Piano

تدور أحداثه حول “أدا” المرأة التى فقدت فى طفولتها القدرة على الكلام لأسباب غير معروفة، ولكنها تسمع بشكل جيد، ولا تجد مشكلة فى صمتها؛ لأنّها تشعر بأنّ عزفها على البيانو هو صوتها الذى يعبر عنها، يقوم والدها بتزويجها لرجل لم تره من قبل، ليكون عليها هى وطفلتها السفر للعيش معه فى نيوزيلندا، وبعد رحلة بحرية شاقة تترك على الشاطئ مع طفلتها ومتعلقاتها بالإضافة إلى البيانو، حتى وصول زوجها مع بعض الرجال لحمل ما معها لاصطحابها إلى المنزل. ولكنه يقرر ترك البيانو على الشاطئ لصعوبة حمله، غير مهتم بتوسلات “أدا” للاحتفاظ بالبيانو الخاص بها، ولكنها لم تستسلم فتطلب من أحد جيرانهم أن يذهب معها للشاطئ، وهناك تعزف لفترة طويلة تترك أثرها فى قلب الجار، الذى يذهب للزوج لمقايضته على البيانو، ويقبل مما يزيد الفجوة بينه وبينها لعدم تقديره أهمية البيانو فى التواصل معها. الفيلم إنتاج عام 1993 ومن إخراج جين كامبيون، وبطولة هولى هنتر وأنا باكوين وهارفى كيتل، وحصل على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلى، وأفضل ممثلة لـ”هنتر”، وأفضل ممثلة مساعدة لـ”باكوين”.

Forrest Gump

مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب “ونستون جرووم”، وتدور أحداث الفيلم عن “فورست جامب” ومراحل مختلفة من عمره، بدايةً من طفولته التى كانت قدماه مصابةً بتقوس جعلها توضع فى دعامات كانت مصدر سخرية من الأطفال المحيطين به، وعلاقته المميزة بوالدته التى غرزت فيه أفكارا ومعتقدات كونت شخصيته المميزة والفريدة، ويستطيع جامب التخلى عن الدعامات بل ويصبح عداءً سريع بشكل استثنائى. ولكن هذه لم تكن كل مشكلاته، فلقد كانت لديه قدرات عقلية أقل من المتوسطة ورغم ذلك استطاع أن يلتحق بالجامعة، بل وينضم للخدمة العسكرية ويخوض الحرب فى فيتنام، وبعد انتهاء فترة خدمته يبدأ فى الخروج للحياة العملية، ويستطيع بتوفيق يثير الإعجاب أن يحقق ثروةً لا بأس بها، ليصبح مثالاً وقدوةً فى حياة الكثير. حصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو مقتبس، وأفضل مؤثرات بصرية، وأفضل مونتاج، وأفضل ممثل لـ”توم هانكس”. والفيلم إنتاج 1994 ومن إخراج روبرت زيميكس وبطولة توم هانكس، وروبين رايت، وسالى فيلد.

Inside I’m Dancing

تدور أحداثه حول مايكل الشاب المصاب بشلل دماغى، والذى تخلى عنه والده ليقيم فى دار رعاية خاصة بذوى الاحتياجات الخاصة، والذى يعيش حياته بشكل روتينى مستسلم حتى يصل للدار “رورى” الشاب المصاب بضمور العضلات، ولا يستطيع تحريك أى عضو فى جسده إلّا أصبع يستخدمه فى توجيه كرسيه المتحرك، وهو صاحب شخصية متمردة لا يقبل بروتين الدار ورتابتها، فى البداية لم يتقبل مايكل أسلوب رورى، ولكن سرعان ما نشأت بينهما صداقة قوية، خاصةً وأنّ رورى الوحيد الذى استطاع فهم كلمات مايكل دون الحاجة إلى لوحة الحروف ليشرح بها ما يريد قوله. ويبدأ الاثنان للتخطيط لترك الدار والاستقلال بحياتهما فى شقة بمفردهما مع مساعد، يواجهان صعوبة فى الموافقة على طلبهما، ولكنهما لم يستسلما حتى حصلا على مرادهما، فكل ما يبحثان عنه هو حياة حرة كروح كل منهما الحبيسة فى جسد لا يتحرك، فهل سيستطيعان مواجهة الحياة؟،.. والفيلم إنتاج عام 2004 وإخراج داميان أودونيل، وبطولة جيمس مكافوى وستيفن روبرتسون ورومولا جارى.

The Intouchables

مستوحى من قصة حقيقية عن “فيليب” الذى أصيب بشلل رباعى بعد تعرضه لحادث أثناء قفزه بالمظلات، وكان يبحث عن مساعد له يعاونه على متطلبات الحياة اليومية، ولكنه يظل يرفض كل المتقدمين للعمل لديه، حتى وجد ضالته فى “دريس” الشاب الذى لم يُظهر أدنى اهتمام بالعمل، هو فقط يرغب فى أن يتم رفضه حتى يحصل على راتب الإعانة من الحكومة، ولكنه يجد نفسه مقبولاً للعمل لدى “فيليب” الذى كان يبحث عمن يعامله بلا شفقة أو تعاطف مع شخص عاجز، ويبدأ “دريس” فى ممارسة عمله وتنشأ علاقة صداقة بين الاثنين تكون قادرةً على إضافة تغيير لحياة كل منهما. والفيلم إنتاج عام 2011 ومن إخراج أوليفييه نقاش و إيريك توليدانو، وبطولة فرانسوا كلوزيه، وعمر سى.

Wonder

تدور أحداثه حول طفل وُلد بتشوهات خلقية حادة استدعت الخضوع لعشرات العمليات الجراحية، وعلى ذلك ظلت هيئته غريبة، ورغم كل ما أحاطته به أسرته من حب وقبول فإن خروجه للعالم الواسع لم يكن على نفس القدر من السلاسة، إذ تعرض للتنمر الذى أوجعه كثيراً قبل أن يعرف كيف يتصدى له بل ويصبح قدوة للجميع. والفيلم إنتاج عام 2017 ومن إخراج ستيفن تشبوسكى وبطولة جوليا روبرتس وأوين ويلسون وحاكوب ترمبلى.