الجمعة 10 مايو 2024

خبراء عن قرار الرئيس إلغاء مد الطوارئ: «سيرفع حجم الاستثمار الأجنبي في مصر»

الرئيس عبد الفتاح السيسي

اقتصاد26-10-2021 | 17:52

أنديانا خالد

سادت حالة من التفاؤل بعد إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا برفع حالة الطوارئ عن البلاد، وأكد خبراء أن القرار سيزيد حجم الاستثمار الأجنبي في السوق المصرية، كما أنها رسالة طمئنة إلى العالم بأن مصر أصبحت آمنة وخالية من الإرهاب، وبذلك ستكون الاستثمارات في مأمن.

مصر أصبحت آمنة وخالية من الإرهاب

فمن جانبه، قال سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار الرئيس رسالة مباشرة لكافة دول العالم بأن مصر أصبحت آمنة وخالية من الإرهاب، ولا توجد أية مشكلات في حركة الاقتصاد والاستثمار في مصر.

وأضاف النواوي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن القرار سيرفع حجم الاستثمار الأجنبي في مصر سواء استثمار عقاري أو زراعي أو صناعي، وكذلك سيمكن المستثمر المصري من إقامة المزيد من المشروعات في كافة المناطق بدون خوف أو قلق، مؤكدا أن أن المواطن كان لديه تخوف من أحكام أمن الدولة. 

فيما قال متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلغاء مد حالة الطوارئ سيكون له مردود إيجابي على الاقتصاد، حيث إنها خطوة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، والتي تعتمد بشكل أساسي على الاستقرار الأمني والسياسي للدولة، ورسالة تطمين للمستثمر الأجنبي.

وأضاف رئيس لجنة التجارة الداخلية، أن القرار بمثابة رسالة طمأنينة يرسلها الرئيس لكل أصحاب رؤوس الأموال ليؤكد أن مصر في حالة استقرار، وذلك انعكاسا لتصدي الدولة للإرهاب على مدار السنوات الماضية.

وأشار بشاي، إلى أن القرار سيساهم بشكل كبير في تشجيع الاستثمار الأجنبي على توطين استثمارات داخل مصر.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، أمس الاثنين، وذلك عبر حسابه الموثق على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، وقال "يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".

وتابع: «هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية، بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء، وإنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهدائنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلى الأمن والاستقرار، ومعا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه، تحيا مصر. تحيا مصر. تحيا مصر».

Dr.Radwa
Egypt Air