الخميس 9 مايو 2024

خبير يرصد العائد الاقتصادي من إلغاء حالة الطوارئ في البلاد

الدكتور خالد الشافعي

اقتصاد26-10-2021 | 16:40

فيرونيكا مجدي

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن قرار إلغاء الطوارئ في مصر له إيجابيات عده، حيث يؤدي لارتياح كل القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والأوساط المالية في العالم، مشيرا إلى أن هذا القرار يرسل رسائل للخارج منها أن مصر تتمتع بالاستقرار الأمني في كل أنحاء جمهورية مصر العربية، وتوضيح ما قامت به القيادة السياسة والدولة من جهود لتطبيق الأمن على كل ربوع من أراضي مصر.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" أن إحداث الأمان مطلب مهم وله تأثير حيوي لمزيد من الاستثمارات، لان الاستثمار ليس فقط تسهيلات وحوافز، بل يحتاج لاستقرار أمني وعدم وجود إرهاب وعدم وجود قانون طوارئ، فهو يحتاج لقوانين طبيعية سائدة التي تقوم بدورها لدعم الاستثمار.

أوضح انه في خلال أزمة كورونا وتباطئ حجم الاستثمارات الأجنبية يعتبر إلغاء قانون الطوارئ من أكثر القرارات إيجابية، لأنه سيقوم بدخول المزيد من الاستثمارات وبذلك تصبح كل المقاومات الجاذبة للاستثمار متاحة للدولة.

 وأكمل أن الاستثمار يخلق أنشطة جديدة وتوطين صناعات، وتوفير فرص عمل وزيادة حجم المنتجات، وزيادة حجم الناتج المحلي، وتزويد طاقات إنتاجية، كما يساعد على تلبيه حاجات المواطنين بالإضافة الى وجود فائض قادر على تلبيه طموح الدولة المصرية ودفع عجلة الصادرات للدولة المصرية. 

ونوه إلى أن مصر هي الدولة العربية التي حققت زيادة في معدل النمو خلال الفترة الماضية ومستهدف وصول هذا المعدل من 5.4 % الي 5.6 % في خلال الفترة القادمة.

Egypt Air