الخميس 23 مايو 2024

دراسة حديثة: حيوان مهدد بالانقراض قادر على حفظ الإيقاعات الموسيقية

الليمور

الهلال لايت 26-10-2021 | 22:24

ميادة عبد الناصر

خلصت دراسة إلى أن حيوانات الليمور "الغنائية" المهددة بالانقراض في مدغشقر لديها قدرة طبيعية على الحفاظ على الإيقاع، تمامًا كما نفعل نحن البشر وكذلك الغناء وإصدار الأصوات الموسيقية وتم نشر النتائج الكاملة للدراسة في مجلة Current Biology وذلك حسب صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

درس باحثون من معهد ماكس بلانك لعلم اللغة النفسي وجامعة تورين أغاني إندري في الغابات المطيرة في الدولة الجزيرة ووجدوا أن أغاني الليمور الغريبة والمؤلمة لها نفس أنواع الإيقاعات الشاملة والفئوية الموجودة في الثقافات الموسيقية البشرية.

خارج البشر ، يعد الإيقاع سمة نادرة في الثدييات - على الرغم من أنه يمكن العثور عليها في أماكن أخرى من المملكة الحيوانية ، وربما بشكل ملحوظ في الطيور المغردة وتم إجراء الدراسة من قبل خبير الصوتيات الحيوية المقارن أندريا رافيناني من معهد ماكس بلانك لعلم اللغة النفسي في هولندا وزملاؤه.

أوضح الدكتور رافيناني: "هناك اهتمام طويل الأمد بفهم كيفية تطور الموسيقى البشرية ، لكن الموسيقى لا تقتصر على البشر فالبحث عن السمات الموسيقية في الأنواع الأخرى يسمح لنا ببناء" شجرة تطورية "من السمات الموسيقية ، وفهم كيف نشأت وتطورت قدرات الإيقاع في البشر.

من أجل تحقيقهم ، أمضى الدكتور رافيناني وزملاؤه 12 عامًا في مراقبة إندري في الغابات المطيرة في مدغشقر جنبًا إلى جنب مع مجموعة دراسة محلية من الرئيسى وسجل الفريق أغانٍ من 39 إندري ، مكونين معًا 20 مجموعة من الرئيسيات. يميل الليمور إلى الغناء معًا في مجموعات عائلية ، مما ينتج ثنائيات وجوقات منسقة.

أظهر تحليل أغاني الحيوانات أنها عرضت إيقاعات فئوية كلاسيكية - حيث يكون للفترات الفاصلة بين الأصوات نفس المدة (1: 1) الإيقاع أو مضاعفة المدة (1: 2) عندما يكون لقطعة موسيقية إيقاعًا قاطعًا ، فإن هذا يسهل التعرف عليها ، حتى لو تم غناء الأغنية أو تشغيلها بسرعة مختلفة.

وجد الباحثون أيضًا دليلًا على "ritardando" ، وهو تباطؤ الإيقاع الموجود أيضًا في العديد من التقاليد الموسيقية البشرية في غضون ذلك ، وجد أن أغاني الذكور والإناث لها إيقاع مختلف ، ولكن مع ذلك تتبع نفس الإيقاع - وهو اكتشاف قال الباحثون إنه أول دليل على وجود " عالمي إيقاعي '' في حيوان ثديي غير بشري.

قال الفريق إن الباحثين يجب أن يتطلعوا إلى جمع المزيد من البيانات عن الإندري والأنواع الأخرى المهددة بالانقراض المماثلة قبل فوات الأوان لمشاهدة عروض الغناء المذهلة.