الأربعاء 26 يونيو 2024

قرار الرئيس السيسي إلغاء مد حالة الطواري يتصدر اهتمام كبار كتاب الصحف المصرية

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الاتحادية27-10-2021 | 09:28

دار الهلال

تصدر قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بإلغاء مد حالة الطوارئ اهتمامات كبار كتاب الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء.

ففي مقاله (صندوق الأفكار) بصحيفة "الأهرام" وبعنوان "إلغاء الطوارئ" أكد الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة أن قواتنا المسلحة نجحت في مواجهة التحدي الأضخم، وهو تحدي الإرهاب، وبعد أن كانت مصر مصنفة ضمن الدول الأكثر تأثرا بالأحداث الإرهابية، خرجت من ذلك التصنيف، وعادت واحة للأمن والأمان.. فقد انقشع الإرهاب، ونجحت «العملية الشاملة» في تجفيف منابعه، ولم يعد هناك سوى بعض عناصر الذئاب المنفردة، التي توجد في كل دول العالم - بلا استثناء.

وشدد الكاتب الصحفي على أنه في هذا الإطار، جاء القرار الجريء لرئيس الجمهورية، مساء أمس الأول، أيضا، بإلغاء حالة الطوارئ، في رسالة قوية، وجريئة، للداخل والخارج، بأن مصر أصبحت واحة الأمان في المنطقة كلها.

ونبه إلى أن الرئيس السيسي، كعادته، يضع الشعب المصري في قلبه، وفوق رأسه، ولذلك أكد أن الشعب المصري هو صانع ذلك القرار التاريخي الجريء.

واختتم الكاتب الصحفي مقاله بتقديم تحية تقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي على قراره الجريء، والتاريخي.. قائلا: "عاشت مصر واحة للأمن، والأمان، والاستقرار".

وفي مقاله "إنها مصر" بصحيفة (الأخبار) وبعنوان "دولة واثقة" قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلغاء مد حالة الطوارئ، لا يصدر إلا عن دولة واثقة من نفسها، ففي الوقت الذي تسود فيه أجواء الطوارئ المنطقة كلها، تلغي مصر حالة الطوارئ، في رسالة للعالم بأن الدولة المصرية استعادت عافيتها وتمضي بسرعة في طريق التقدم والتنمية.

وأكد أن قرار الرئيس يأتي متزامناً مع إطلاق الاستراتيجية المصرية لحقوق الإنسان، التي تتضمن بنوداً إيجابية، يؤدي تطبيقها إلى الوصول إلى المستويات السائدة في الدول الغربية، والتي تبذل مصر جهدها للوصول إليها.

وشدد على أن القرار يفتح الآفاق لرؤى وأفكار جديدة، تأخذ حقوق الإنسان بالمفهوم الواسع القائم على احترامه وتقديس حياته وتحقيق جودة المعيشة، وينعكس في نفس الوقت على المعاملة الإنسانية المحترمة في السجون والمعتقلات، وفقاً للمعايير الدولية، وكلما نتقدم خطوة للأمام، تنعم البلاد بالتقدم والاستقرار.

أما الكاتب خالد ميري رئيس تحرير صحيفة "الأخبار" فأكد في مقاله "نبض السطور" بالصحيفة والصادر بعنوان "واحة الأمان" أنه مع إشراقة كل شمس تخطو مصر خطوات جديدة على طريق بناء الجمهورية الجديدة.. وجاء قرار زعيم مصر الرئيس عبدالفتاح السيسي بإلغاء حالة الطوارئ عنوانًا بارزًا لما تحقق من إنجازات واستقرار وأمان.

وشدد الكاتب الصحفي على أن مصر تدخل الجمهورية الجديدة واثقة الخطى، وعلى طريق المستقبل تسير رغم كل التحديات، وإذا كان إلغاء الطوارئ انعكاسًا مباشرًا للأمن والاستقرار فهو يعكس أيضا وعي الشعب ونجاح جهود الدولة العظيمة في احتواء جائحة كورونا وآثارها المدمرة التي تشهدها في عدد ليس قليلًا من دول العالم، وقطعًا يفتح القرار الباب واسعًا لجذب استثمارات جديدة وتشجيع السياحة.. فمصر بلا طوارئ واحة للأمن ولديها قاعدة قانونية وبنية تحتية تضمن للسائح استمتاعه بجوها وآثارها، وتضمن للمستثمر حماية أمواله وتحقيق مكاسب غير مسبوقة.

واختتم مقاله بأن: "الحياة الكريمة للشعب المصري ليست عنوانًا فقط للمشروع الأضخم في تاريخها، ولكنها عنوان لإرادة سياسية لا تلين بأن هذا الشعب يستحق أن يحيا بكرامة مرفوع الرأس في بلده العظيم".

وفي مقاله "بدون تردد" بصحيفة "الأخبار" وبعنوان "إلغاء مد حالة الطوارئ والجمهورية الجديدة" أكد الكاتب محمد بركات أن إعلان الرئيس السيسي إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.. هو في حقيقته وجوهره، خطوة بالغة الأهمية والدلالة في المسيرة الوطنية للدولة المصرية، التي انطلقت في منحى جديد وخط متصاعد، منذ عام 2014 وطوال السنوات السبع الماضية وصولًا إلى ما نحن عليه الآن.

وأعرب الكاتب الصحفي عن اعتقاده بأن وقف العمل بقانون الطوارئ، الذي يتضمنه القرار المعلن بإلغاء حالة الطوارئ، يأتي في ركاب إطلاق مصر لاستراتيجيتها الوطنية لحقوق الإنسان.. كما يتواكب مع ما شهدته وتشهده مصر، من تسارع مكثف لحركة البناء والإنجاز القائمة في كل مكان من أرض الكنانة، وهو ما يعكس خطة متكاملة للتحديث والتنمية الشاملة بجميع المجالات وعلى كل المستويات، في توجه واضح نحو واقع جديد لدولة ديمقراطية حديثة ومتطورة في رحاب الجمهورية الجديدة.

واعتبر الكاتب جلال عارف في مقاله "في الصميم" بصحيفة "الأخبار" وبعنوان "سنكون أقوى في مواجهة التحديات" أن قرار الرئيس السيسي بإنهاء حالة الطوارئ هو بلا شك خطوة مهمة وفارقة على طريق نضال شعبنا من أجل الدولة المدنية التي تقوم على العدالة والحرية، وعلى بناء التقدم بالعلم والعمل في ظل دولة المواطنة.

وشدد الكاتب الصحفي على أن قرار إنهاء حالة الطوارئ لا يعنى فقط أننا تجاوزنا عوامل الخطر التي استدعت العمل بقانون الطوارئ، وإنما يعني أيضاً إيماننا بأننا سنكون أقوى مع إنهاء الإجراءات الاستثنائية، ومع توفير المناخ الطبيعي لحياة سياسية أنشط، وتوفير فضاء أرحب أمام طاقات الإبداع والفكر المستنير والرأي الحر المسئول.

وقال الكاتب: "سنكون صفاً واحداً في معركة البناء لنصنع المستقبل الذي تستحقه مصر.. بالعلم والعمل، وبالحرية والعدالة، وبشراكة الجميع وتحملهم للمسئولية".

وأكد الكاتب الصحفي عبدالرازق توفيق رئيس تحرير صحيفة "الجمهورية" في مقاله "من آن لآخر" الوارد بالصحيفة تحت عنوان "وثيقة النصر" أن إعلان‭ ‬الرئيس السيسي ‬إلغاء‭ ‬مد‭ ‬حالة‭ ‬الطوارئ‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬أنحاء‭ ‬البلاد‭ ‬يعني‭ ‬أننا‭ ‬أمام‭ ‬دولة‭ ‬بلغت‭ ‬منتهى‭ ‬الثقة‭ ‬في‭ ‬نفسها‭ ‬وإمكانياتها‭ ‬وقدراتها‭. ‬ دولة‭ ‬عصية‭ ‬ومتمكنة‭ ‬من‭ ‬الحفاظ‭ ‬على‭ ‬الأمن‭ ‬والأمان‭ ‬والاستقرار‭ ‬والاطمئنان، حتى‭ ‬باتت‭ ‬من‭ ‬أعلى‭ ‬دول‭ ‬العالم‭ ‬في‭ ‬معدلات‭ ‬الأمن‭ ‬بعد‭ ‬سنوات‭ ‬عاشتها‭ ‬قبل‭ ‬الرئيس‭ ‬السيسي ‬كانت‭ ‬تستحق‭ ‬الشفقة‭ ‬من‭ ‬الصديق‭ ‬والشقيق‭ ‬ومحل‭ ‬شماتة‭ ‬العدو.

وشدد على أن مصر واجهت المجهول لكنها نجحت بعد سنوات بفضل قيادة حكيمة وطنية شريفة وشجاعة جسورة وشعب قرر أن يتلف حول قيادته في هزيمة كل التحديات والتهديدات والمخاطر حتى دان لها النصر في أروع صوره.

الاكثر قراءة