الأحد 12 مايو 2024

عضو بـ«القومي لحقوق الإنسان»: إلغاء الطوارئ يمثل مرحلة جديدة لمصر

محمد سامح عمرو

أخبار27-10-2021 | 19:42

مؤمن سيد

قال محمد سامح عمرو عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن إلغاء قانون الطوارئ يعد في ذاته تطور هام جدا، وله تأثير كبير على حقوق الإنسان في مصر، فمصر اليوم لم تعد بحاجة إلى قانون الطوارئ، والقيادة السياسية أدركت هذا، وقامت بإلغائه، وقد عاش العديد من المصريين حياتهم كلها تقريبا في ظل قانون الطوارئ.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء يوم الإثنين إلغاء مد حالة الطوارئ، وقد نشر هذا القرار التاريخي عبر صفحته على موقع فيسبوك معلقا: "يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر...بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".


وأشار عمرو في تصريح لـ«دار الهلال»، إلى أن إنهاء حالة الطوارئ الآن تعني أن البلاد في حالة استقرار، وهو ما يدل على أن القيادة السياسية المصرية نجحت بقوة في السيطرة على أي محاولات لزعزعة أمن البلاد واستقرارها.
وأكد أن هذا القرار التاريخي يعد إنجازا عظيما لحقوق الإنسان في مصر، وهو من أكبر الخطوات في طريق مصر لحماية حقوق الإنسان، فحياة المواطن تحت قانون الطوارئ تكون في حالة تخوف دائم، حيث تكون حقوق الإنسان في حالة غير مستقرة.
وأوضح أن الخطوة المقبلة تكون حول تنفيذ استراتيجية مصر لحقوق الإنسان، حيث أن مصر بالفعل قد تخطت الأزمة الأكبر، وهي تحقيق استقرار حقيقي والقضاء على ما يهدد أمنها، وقامت بإلغاء حالة الطوارئ، وكل هذا يمثل مرحلة جديدة لحقوق الإنسان في مصر.

Dr.Radwa
Egypt Air