السبت 29 يونيو 2024

كيف يمكن تشخيص مرض هشاشة العظام لدي الأطفال؟ طبيب يجيب

هشاشة العظام

طبيب الهلال27-10-2021 | 19:56

شيماء عمار

قال الدكتور محمد حسين، استشاري الأطفال والغدد والسكر بمستشفى أطفال مصر للتأمين الصحي بالقاهرة، إن هشاشة العظام عبارة عن نقص في كثافة وكتلة العظام وتؤدي إلى صعوبة الحركة وألم بالمفاصل وأطراف الجسم وزيادة معدل إصابة الطفل بقصر القامة والكسور عند التعرض لابسط الاصطدامات.
 
أوضح حسين لـ"دار الهلال" أن أسباب هشاشة العظام تتمثل في سؤ التغذية وتواجد أمراض عضوية مثل أمراض الكبد والكلي والأمراض المناعية والتنفسية والشلل الدماغي والتي يستلزم لعلاجها الكورتيزون مما يؤدى إلى ضعف البنية والعظام، بالإضافة إلى الأمراض الوراثية مثل الأنيميا المنجلية والثلاثيميا وأمراض الثكيسات التي تصيب الأعضاء المختلفة مثل تكيس البنكرياس والراتين والكلي مما يؤدي إلى عدم الامتصاص والضعف العام.

وأشار إلى أن طرق التشخيص تتمثل في إجراء الأشعة السينية وقياس الهشاشة وتحاليل الدم والهرمونات مثل هرمونات الغدة الدرقية ومستوى فيتامين د في الجسم، وكذلك الكالسيوم والفوسفور والفوسفاتيز القلوي لتشخيص العديد من الأمراض الوراثية والمكتسبة.

 
كما أكد استشاري الأطفال على أهمية تناول الخضروات والفاكهة لاحتواؤها علي الكالسيوم و فيتامين سي وحمض الفوليك وفيتامين ك الضروري لبناء العظام وأيضا الأسماك واللحوم والالبان ومنتجاتها والتعرض للشمس للحصول على قدر كافي من الكالسيوم وفيتامين د الضروريان لنمو العظام والأسنان السليمة،ممارسة الرياضية والمشي بانتظام، مع تجنب تعاطي أية أدوية إلا بإستشارة  الطبيب.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن فحص مليون و٤٧١ ألفاً و٩٧٤ طالباً بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وذلك منذ إطلاقها بداية من العام الدراسي الحالي وحتى اليوم، تأتى تلك المبادرة فى إطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب. 


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المبادرة تستهدف فحص 15 مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر ، وذلك بـ٢٩ ألفاً و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة، مشيراً إلى أن المبادرة تستمر في العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.


 وأضاف "مجاهد" أنه يتم من خلال المبادرة إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
 ‏