الأربعاء 29 مايو 2024

تفاصيل جلسة محاكمة «خلية داعش» بمطروح

3-6-2017 | 11:33

أجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد المنعقدة في طرة، جلسة محاكمة 20 متهما من عناصر خلية إرهابية بمحافظة مرسي مطروح، تتبع فرع تنظيم "داعش ليبيا"، واشتراك عدد منهم في ذبح 21 مواطنًا مصريا قبطيًا في ليبيا، لجلسة ٢٠ يونيو لمرافعة الدفاع.


وفى بداية الجلسة اعترض الدفاع على عدم تقديم ممثل النيابة مذكرة مكتوبة بمرافعته، ورد القاضى قائلا: "إن شاء الله ما يقدم مذكرة مكتوبة، ودي تحصيل حاصل"، وعلّق ممثل النيابة: "ليس إلزاميا أن أُقدم مذكرة مكتوبة والأصل في المرافعة أن تكون شفوية، وأوضح القاضي: "اللى هيتكتب في المذكرة مش هيكون فيه جديد"، وصمم الدفاع على الحصول على صورة مكتوبة من المرافعة فردّ ممثل النيابة بإقراره بعدم تقديم مذكرة مكتوبة ووافق القاضي على ذلك".


وطلب الدفاع تأجيل مرافعته للجلسة المقبلة لأن النيابة حددت تلك الجلسة بعد 48 ساعة من مرافعة النيابة، ليس بوقتٍ كافٍ، فردّ القاضي معنفا الدفاع: "احنا مش جايين من بيوتنا علشان نلعب، مش هينفع كل جلسة تقولي كده".


وأثبت القاضي في محضر الجلسة أن الدفاع تقاعس عن المرافعة، والنيابة لم تقدم مذكرات مرفوعة واكتفت بالمرافعة الشفوية، ووجه كلامه للدفاع قائلا: "أنا هجيب ناس من النقابة ليشاهدوا ما يفعله فريق الدفاع عن المتهمين"، وطلب الدفاع رؤية المتهمين فردّ القاضي: "مفيش مرافعة وكمان عايزين تشوفوا المتهمين"، وسمح القاضي لهم برؤية المتهمين.


وأسندت النيابة للمتهمين، اتهامات بالانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون، والتخطيط لعمليات إرهابية داخل البلاد، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والتحريض على العنف، والتحاقهم بمعسكرات تدريبية تابعة للتنظيم الإرهابي في ليبيا وسوريا وتلقيهم تدريبات عسكرية، واشتراك عدد منهم في ارتكاب جريمة ذبح 21 مواطنا مصريا قبطيا من العاملين في ليبيا.