الأربعاء 15 مايو 2024

استشاري علاقات أسرية: هناك جانب مهمة يغفل الكثير عنه في تربية الأبناء

أسماء حفظي

أخبار28-10-2021 | 14:41

إسراء خالد

قالت أسماء حفظي، استشاري العلاقات الأسرية، إن الطفل يجب أن يحظى باهتمام كبير منذ الصغر للتركيز على أهم المهارات التي يمتلكها والعمل على تنميتها قدر الإمكان.

وأوضحت حفظي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن رعابة الأبناء لا تقتصر فقط على العناية الجسدية بهم وتقديم الطعام الصحي، بل يوجد جانب أكبر قد يغفل الكثير عنه أثناء تربية الأطفال، وهو الجانب السلوكي للطفل وميوله واهتماماته، وكيفية العمل على تنميتها وتوظيفها في مكانها الصحيح.

وأكدت أن من أهم الطرق التي ينصح باتباعها لخلق طفل يحظى بمهارات عديدة، هو أن نترك له مساحة من حرية الاختيار وإشعاره بأنه شخص مسئول؛ مما يعمل على إنتاج شخصية استقلالية غير اعتمادية في اتخاذ القرارت، مشددًة على أنه يجب على الأمهات الاهتمام بالمتابعة الدورية لسلوك أطفالهن؛ لرصد أي تغير مفاجئ يطرأ على سلوكهم، فإذا كان هذا التغير سلبي فإنه يعكس تعرضهم لشيء سلبي أثر على سلوكهم، والعكس صحيح، فسلوك الطفل انعكاسًا لما بداخله.

ويشار إلى أنه في إطار حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع على فضائية "MBC مصر"، وجه كلامه للطفل أحمد تامر، المعجزة في حفظ القرآن الكريم، موضحًا أن الحفظ مهم ولكن الفهم أهم، معلقا: "أنا حبيت أعمل مداخلة عشان كل اللي بيسمعنا يعرف إننا محتاجين نهتم باللغة العربية وحفظ القرآن الكريم وتنظيم أوقات أولادنا".

وأضاف الرئيس السيسي، أنه من المهم جدا أن تكون الأسر منتبهة وتعرف النقاط التي من الممكن أبنائهم يتفوقون فيها وجميعها أمور جيدة، موجها حديثه للأسر المصرية: "مش شرط يكون الحفظ ولكن ممكن يكونوا شاطرين في أنشطة رياضية أو ملكات أخرى.. إحنا لو نميناها واهتمينا بيها هنجد النبت الجميل يكبر ونبقى فرحانين بيهم كلنا".

Dr.Radwa
Egypt Air