الخميس 9 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يخصص 12 مليون يورو للنازحين الروهينجا في بنجلاديش وميانمار

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم28-10-2021 | 13:26

دار الهلال

 أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم تخصيص 12 مليون يورو في شكل مساعدات انسانية للنازحين من أقلية الروهينجا المسلمة في ينجلاديش وميانمار.

جاء ذلك في تصريحات على لسان المفوض الأوروبي لشئون إدارة الأزمات، يانيز لينارتشيتش، بينما يختتم زيارة رسمية استمرت ثلاثة أيام إلى بنجلاديش للاطلاع على الوضع الانساني للعديد من الروهينجا اللذين فروا من قمع سلطات ميانمار لهم وتوجهوا إلى البلدان المجاورة.

وأضاف لينارتشيتش، حسبما جاء على الموقع الرسمي للشئون الخارجية للاتحاد:" أن الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة إنسانية إضافية للروهينجا المتضررين في بنجلاديش وكذلك في ميانمار؛ حيث تكمن الأسباب الجذرية لهذه الأزمة. ويؤكد هذا التمويل الجديد على وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب بنجلاديش وشعبها، الذي يستضيف ما

يقرب من مليون شخص من الروهينجا، الذين اضطروا إلى الفرار من منازلهم لإنقاذ حياتهم. وفي نفس الوقت أود أن أثني على شركائنا، الذين يدعمون اللاجئين على أساس يومي. ونحن نراقب عن كثب الوضع الإنساني في المنطقة ونبقى ملتزمون بتقديم المساعدة المنقذة للحياة، للروهينجا والمجتمعات المضيفة لهم في بنجلاديش وميانمار".

وزار لينارتشيتش مدينة كوكس بازار البنغالية؛ حيث توجد أكبر مستوطنة للاجئين في العالم، وهي مخيم كوتوبالونج، والتقى بمفوض إغاثة اللاجئين والعودة إلى الوطن وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني. ولدى وصوله إلى العاصمة دكا، التقى المفوض بوزير خارجية بنجلاديش أبو الكلام عبد المؤمن، ووزير إدارة الكوارث والإغاثة الدكتور محمد إنامور الرحمن، وغيرهما من كبار المسئولين في البلاد، مؤكداً أن التدفق الهائل لسكان الروهينجا إلى بنجلاديش يعد أكبر حركة لاجئين في المنطقة منذ عقود، وأزمة اللاجئين الأسرع نموًا في العالم منذ اندلاع الأزمة السورية.

Egypt Air