السبت 29 يونيو 2024

نادر نور الدين يوضّح أهم التوصيات المقترحة لأسبوع القاهرة للمياه

الدكتور نادر نور الدين

أخبار28-10-2021 | 17:41

أماني محمد

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن أسبوع القاهرة للمياه في دروته الرابعة التي تنهي أعمالها اليوم ناقش مجموعة من القضايا والمحاور على مدار الـ5 أيام التي بدأت منذ الأحد الماضي حتى اليوم، ومن أبرزها مدى أمان السدود والمخاطر التي تتعرض لها بعض الدول بسبب إقدام دول المنابع على بناء سدودا بلا دراسات كافية مما يعرض جيرانها إلى الخطر.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الأسبوع ناقش الاستثمارات الجارية في مجالات المياه وكيف يدعم البنك الأوروبي والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي وغيرهم من الهيئات يدعمون الاستثمار في مجالات المياه واستعداده للاستثمارات في تحلية مياه البحر ومعالجة مياه المخلفات واستخدام الطاقات النظيفة أثناء المعالجة، حيث أعلن البنكين الأوروبي والدولي دعمهم لهذه المجالات.

وأكد نور الدين أن تغيرات المناخ ومدى تأثيرها على المياه وطرق مواجهتها وكذلك الزيادة السكانية وتأثيرها على ملف المياه، والأمن الغذائي وعلاقته بالمياه كلها قضايا تمت دراستها، موضحا أن المؤتمر سيقدم توصياته اليوم بضرورة أن تدعم كل دولة بند الأبحاث العلمية بها وخاصة الأبحاث الزراعية لإنتاج أصناف جديدة من الحاصلات الاستراتيجية تستهلك مياه أقل وتنتج محصول أعلى وتتحمل ارتفاع درجات الحرارة والعطش وكل التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن المؤتمر ناقش أيضا البيئة والمناخ والمياه العابرة للحدود وكيف تتحول من الصراعات إلى التعاون إذا احترمت كل دولة ما تليها من الدول نفس الشهر، فالتعاون في التنمية يجب أن يكون أكبر من الصراع في المياه العابرة للحدود، مؤكدا أن أسبوع القاهرة للمياه لعامه الرابع على التوالي ناجح للغاية.

وأضاف أنه في السابق لم يكن هناك سوى أسبوع واحد عالمي للمياه يعقد في ستوكهولم عاصمة السويد منذ 15 عاما دون أي منافس عالمي، موضحا أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح الآن على الأجندة العالمية ومنافس قوي لأسبوع ستوكهولم للمياه وجذب باحثين وأكاديميين من كل دول العالم.

ولفت إلى أنه شارك باحثين من كل دول الاتحاد الأوروبي وآسيا وأفريقيا ومسئولين من كل دول القارة السمراء وعدد كبير من المسئولين سواء الوزراء أو نواب الوزراء الأفارقة والمصريين مثل وزراء التعاون الدولي والري والزراعة والإسكان الذين عرضوا جهود معالجة المياه وإدارة الموارد المائية.

وأوضح أن الأسبوع يزداد في الكفاءة سنويا ومن المتوقع أن يزداد نجاح في الأعوام المقبلة.