الإثنين 6 مايو 2024

تعرف إلى فضل صلاة النافلة وعدد ركعاتها

صلاة النافلة

دين ودنيا28-10-2021 | 19:30

سالي طه

الصلاة عماد الدين وأول ما يسئل عنه العبد يوم القيامة، كما أنها سبب لراحة وطمأنينة القلب وراحة البال ونيل الأجر والثواب في الدينا والآخرة ونيل محبة الله سبحانه وتعالي، لانها تزيد من صلة وعلاقة العبد بربه، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، فضل صلاة النافلة وعدد ركعاتها كالآتي:

ـ التقرب إلى الله تعالى: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي وَلِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ).

ـ تحصيل الأجر العظيم: عَنْ صُهَيْبٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم-: (صلاةُ الرجلِ تطوعًا حيثُ لا يراهُ الناسُ تعدلُ صلاتَهُ على أعينِ الناسِ خمسًا وعشرينَ).

ـ بناء بيت للمسلم في الجنّة: عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: (مَن صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً في يَومٍ وَلَيْلَةٍ، بُنِيَ له بِهِنَّ بَيْتٌ في الجَنَّةِ).

ـ عدد ركعات صلاة النافلة والتسليم فيها

 تصلّى صلاة النافلة ركعتان ركعتان، حيث يُسلّم المصلّي فيها من كلّ ركعتين، سواء كانت الصلاة في الليل أو في النهار.

ـ الجهر والإسرار في صلاة النافلة

 يقرأ المسلم سرًّا في صلاة النافلة أثناء النهار، وله الجهر بالقراءة في الليل أو القراءة سرًّا، أي أنّه يقرأ سرّاً في النّهار ويُخيّر بين السر والجهر في الليل.

ـ أفضل مكان لأداء صلاة النافلة

  تُصلّى صلاة النافلة في البيت، أو في المسجد، والأفضل في ذلك أن يصليها المسلم في البيت؛ وذلك لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة).

Dr.Randa
Egypt Air