الإثنين 24 يونيو 2024

اعرف سر رفض أولياء الأمور لقرار عودة الفتيات للدراسة بأفغانستان

فتيات افغانستان يطالبن بالتعليم

عرب وعالم28-10-2021 | 16:54

سها البغدادي

مازال هناك مشكلة تواجه أفغانستان فى قرار عودة الفتيات للتعليم وهناك العديد من المخاوف التى تثير ذعر أولياء الأمور مخافة على بناتهن من مسلحي طالبان المنتشرين فى الشوارع ، وعلى الرغم من وعود طالبان التى تؤكد القرار بعودة الفتيات للدراسة إلا أنه مازال هناك شكوك لدى المعلمين بخصوص هذا القرار .

شكوك بعض المعلمين وأولياء الأمور 

بحسب ما ورد فى ول استريت جورونال فقد سمحت "طالبان" للفتيات في المرحلتين الإعدادية والثانوية في شمال أفغانستان بالعودة إلى المدارس، على الرغم من أن بعض المعلمين وأولياء الأمور لا تزال لديهم شكوك حول ما يعنيه هذا القرار .

عودة الفتيات للمدارس 

ومنذ أسبوعين، وعدت طالبان بعودة الفتيات الى المدارس "في أقرب وقت ممكن"، حيث قال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان، إن الفتيات في الصفوف من السابع إلى الثاني عشر سيسمح لهن بالعودة إلى الصفوف "بمجرد وجود نظام يوفر لهن وسائل النقل والمرافق الأخرى لخلق بيئة آمنة".

ثقافة المنطقة تحدد تعليم الفتيات

ووفقا لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الفتيات في مدينة مزار الشريف كن محظوظات، فقد سمح لهن بالعودة للمدارس، على عكس باقي أجزاء البلاد، معتبرة أن "هذا القرار يؤكد كيفية اختلاف تعامل طالبان مع أجزاء البلاد المختلفة بناء على ثقافة هذه المناطق".

شروط صعبة للفتيات 

وذكرت الصحيفة أن حركة "طالبان" وضعت شروطا صعبة بالنسبة لعودة الفتيات للمدارس في مزار الشريف، بدرجة دفعت العديد من الفتيات للتخلي عن فكرة الذهاب للمدرسة، مشيرة إلى أنه تم وضع قواعد تفصل الفتيات والشباب في الفصول الدراسية، مما أدى إلى تفاقم النقص الحاد في المعلمين ووأضحى يهدد بإلغاء فرص التعليم العالي للفتيات.


رفض الآباء خوفا من طالبان 

كما رفض العديد من الآباء ذهاب بناتهم إلى المدارس، خوفا من مقاتلي "طالبان" الذين يصطفون في الشوارع، بالإضافة إلى أن بعضهم لا يرون لتعليم الفتيات قيمة في بلد أصبحت تختفي فيه فرص العمل للنساء بين عشية وضحاها.

شمال أفغانستان الأكثر حظا 

ويذكر أن في أربع مقاطعات أفغانية في شمال أفغانستان، حيث كان للمرأة دورًا نشطًا في المجتمع أكثر من دورها في الجنوب والشرق الأكثر تحفظًا، أعيد فتح مدارس ثانوية للفتيات بموافقة مسؤولي حكومة طالبان المحليين، علمًا أنه لم يتم الإعلان عن هذا القرار الذي لم يشمل العاصمة كابول.

وفي سبتمبر الماضي، أعادت طالبان فتح المدارس الثانوية للطلاب الذكور في جميع أنحاء أفغانستان.