الثلاثاء 21 مايو 2024

في حالة تواجد مشكلة في صرف المعاش.. الخط الساخن لبرنامج تكافل وكرامة

برنامج تكافل وكرامة

تحقيقات28-10-2021 | 15:39

إسراء خالد

بالتزامن مع انتشار بعض الأنباء عن إيقاف عدد من بطاقات الصرف الخاصة بمستفيدي معاش «تكافل وكرامة» خلال شهر أكتوبر الجاري، والتي نفاها المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي انتظام صرف معاش «تكافل وكرامة» ببطاقات الصرف من المنافذ المختلفة للمستفيدين بشكل طبيعي طالما تتوافر بهم جميع شروط استحقاق المساعدة، مشددة على ضرورة قيام المستفيدين من البرنامج حال مواجهة أي مشكلة سواء في الصرف أو توقف البطاقة، بتقديم تظلمات على بوابة الاستعلام والشكاوي لبرنامج تكافل وكرامة.

وتعرض بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، كيفية تقديم تظلمات عبر بوابة الاستعلام والشكاوي لبرنامج تكافل وكرامة، والشروط الواجب توافرها في أصحاب تلك المعاشات.

شكاوي تكافل وكرامة

في حالة التعرض لأي مشكلة في الحصول على معاشات تكافل وكرامة أو توقف بطاقة الصرف، يمكن التقدم بشكوى من خلال بوابة الاستعلام والشكاوي لبرنامج تكافل وكرامة عبر الرابط التالي"https://tk.moss.gov.eg/"، أو الاتصال بالخط الساخن 19680.

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة

تتمثل شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة في:

- أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج «تكافل» لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن السادسة ويتردد الأطفال والأم على الوحدات الصحية.

- أن تكون الأسرة لديها أطفال من سن 6 سنوات حتى سن الثمانية عشر عاما، على أن يكون الأبناء بمراحل التعليم المختلفة.

-  أن تكون الأسرة لديها أبناء في التعليم فوق المتوسط أو الجامعي، مع عدم وجود زواج مبكر لدى الأسرة، مع تقديم كافة المستندات الثبوتية اللازمة للتقدم والتسجيل.

وبالنسبة لبرنامج «كرامة» يجب أن يكون الأفراد المتقدمين للبرنامج: (من المسنين بعمر يبدأ من 65 عاما فيما فوق - من أصحاب عجز أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل بالنسبة القانونية المحددة - الأيتام مع عدم وجود أي من موانع الصرف طبقا للتحققات المختلفة).

وناشد المركز الإعلامي جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى يمكن الرجوع للموقع الرسمي للوزارة (moss.gov.eg)، أو الاتصال بالخط الساخن 19680، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).