الخميس 26 سبتمبر 2024

رئيس حكومة كردستان يناقش مع وفد أمريكي أوضاع اللاجئين

بارزاني مع وفد من منظمة LDS الخيرية الأمريكية.

عرب وعالم28-10-2021 | 18:42

سها البغدادي

استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الخميس، وفداً رفيع المستوى من منظمة LDS الخيرية الأمريكية.

وشكر رئيس الحكومة منظمة LDS على تنفيذ العديد من المشاريع المشتركة بالتنسيق مع مؤسسة بارزاني الخيرية، لمساعدة النازحين واللاجئين والفقراء ومحدودي الدخل في كردستان طيلة السنوات القليلة الماضية.

وأثنى وفد منظمة LDS على إقليم كردستان، الذي لا يزال يحتضن أكثر من مليون نازح ولاجئ من مختلف المكونات، على الرغم من الوضع الاقتصادي العصيب.

وفي موضوع آخر من اللقاء، جرى التأكيد على أهمية مساعدة نازحي سنجار وتوفير الأرضية المناسبة لهم للعودة إلى ديارهم.

وفى وقت سابق حذر رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، من أن تنظيم "داعش" الإرهابي لا يزال يشكل تهديدا كبيرا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن اتفاق سنجار لم ينفذ بعد وعلى الحكومة القادمة تطبيقه.

ونقل موقع "كردستان 24" عن بارزاني تصريحات أدلى بها في سياق رده على سؤال بشأن الهجوم الدموي الأخير في ديالى والذي راح ضحيته العديد من المواطنين، حيث أكد قائلا "لا يزال داعش يشكل تهديداً رئيسياً على أمن كوردستان والعراق والمنطقة".

وشدد رئيس حكومة إقليم كردستان على أن حكومته تعمل على ملء الثغرات الأمنية في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم بالتنسيق مع الحكومة المركزية، كما أكد استمرار الجهود الهادفة إلى تشكيل لواءين مشتركين (من البيشمركة والجيش العراقي) لحماية تلك المناطق من خطر الإرهاب.

وتطرق بارزاني للحديث عن الأزمات الخارجية، حيث قال "لا نريد أن نكون جزءاً من الأزمات بين أمريكا وإيران" داعيا الأطراف المتنازعة إلى احترام السيادة العراقية وسيادة إقليم كوردستان.

في السياق ذاته، دعا بارزاني الحكومة العراقية إلى وضع حد لهجمات الميليشيات، مشيرا إلى أن إقليم كردستان والعراق ما زالا بحاجة إلى مساعدة التحالف الدولي.