الإثنين 20 مايو 2024

قيادات نسائية يتحركن لتمكين «المرأة التكنوقراط »

3-6-2017 | 13:01

كتبت: محمد عبدالعال

ناقش منتدى الخمسين اجتماعه السنوي الأول لعام 2017 ، الأوضاع الاقتصادية الحالية، وتقديم مقترحات لمساندة الدولة في خطتها التنموية الاقتصادية والاجتماعية ووسائل تنمية مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية وتمكين «المرأة التكنوقراط » في الإصلاح الاقتصادي  والمالي الذي يحدث في مصر، خاصة بعد الإعلان عن اعتبار 2017 عام المرأة في مصر. وقالت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الاهتمام بتمكين المرأة ثُل مكونا رئيسيا ضمن استراتيجية ي التنمية 2030 . وأضافت أن مؤشرات الإصلاح الاقتصادي في الربع الأخير من العام المالي، أظهرت نتائج إيجابية على عدة مستويات.

من جانبها، أكدت دينا عبدالفتاح، مؤسس ورئيس المنتدى، أن توجه الدولة باعتبار 2017 هو عام المرأة يُحتم على أعضاء المنتدى العمل بسرعة قوية لبلورة الأفكار والمقترحات الخاصة به والصعود بها لصناع القرار، واستغلال توجه الدولة نحو الاستفادة من فكر تدعيم المرأة لتمكينها في الإصلاح الاقتصادي والمالي، وأيضا سوق العمل، وإبراز دورها الفاعل في تنفيذ مخططات التنمية التي تطمح لها الدولة.

بينما قالت لبنى هلال، نائب محافظ البنك  المركزى، إن الفترة الحالية تشهد إجراء تعديلات في قانون البنك المركزى، والذى سيركز على زيادة نسبة المرأة في مؤسسات البنوك وفى الشركات التابعة للمصارف المحلية المختلفة.

وشددت نيفين صبور، نائب العضو المنتدب بالبنك العربى الأفريقى، على أهمية دعم وتمكين المرأة بسوق العمل، ووضع أولوية للمشروعات الداعمة لخفض معدلات البطالة ورفع مستويات التشغيل بالمناطق المختلفة، والعمل على تحديد مصادر تمويلية ميسرة أمام المشروعات التي تقودها المرأة المصرية في مختلف المجالات.

وأكدت سوزان حمدي، مدير عام ورئيس الإدارة المركزية لأسواق المال ببنك مصر، أهمية إبراز دور المنتدى ورؤيته نحو دعم خطة التنمية بالدولة ليصبح أكثر تأثيرا في دوائر الأعمال، مشيرة إلى أن المنتدى يضم قيادات مصرفية قوية وعددًا من رؤساء الشركات الكبرى و يمكُن الاستفادة بخبراتهم في دعم تنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة.