الإثنين 6 مايو 2024

حدث نادر.. ولادة وحيد قرن أسود مهدد بالانقراض في حديقة بريطانية

الأم وابنها في الحديقة البريطانية

الهلال لايت 28-10-2021 | 19:48

داليا شافعي

استقبلت حديقة يوركشاير أول طفل لوحيد القرن الأسود يولد في أوروبا هذا العام.

وبحسب ما ذكرت صحيفة «مترو» تسجيل وصول الحيوانات المهددة بالانقراض على الكاميرا بواسطة حراس الحديقة في Flamingo Land بالقرب من Malton.

وُلد الطفل الذكر الذي لم يكشف عن اسمه في الساعة 5.25 مساءً يوم الأحد بعد أن حملت والدته لمدة 16 شهرًا.

وهو أول وحيد قرن أسود شرقي يولد في يوركشاير، ويواصل أعمال الحفاظ على حديقة الحيوان، والتي شهدت خروج اثنين من وحيد القرن من الموقع ليتم إطلاقهما في البرية في إفريقيا.

وتقول مؤسسة «World Wildlife Foundation» إنه لم يتبق سوى حوالي 5600 وحيد القرن الأسود في العالم وإن هذه الحيوانات مُدرجة على أنها مهددة بالانقراض.

وغالبًا ما تتعرض هذه الأنواع للصيد المستمر، وهي أطول وأصغر حجما وأكثر انحناءًا.

وقال سام ديبيل، حارس الحديقة: «لقد انتظرنا طويلاً من أجل هذا الطفل، كل من الأم والطفل يبليان بلاءً حسناً بشكل لا يصدق وأنا فخور جدًا بالوالدة وجميع حراسها».

وفي إشادته بالولادة الأولى لهذه الأنواع في القارة في عام 2021، أضاف مدير حديقة الحيوان والمدير التنفيذي روس سنيب: «يمثل هذا النجاح ثماني سنوات من التخطيط للفريق والعمل بشكل تعاوني مع شركائنا في جميع أنحاء أوروبا. وجميع المواليد الجدد مثيرة ولكن هناك أهمية إضافية لهذه الولادة، سواء بالنسبة لنا أو لسكان العالم».

قال جوردون جيب، مالك فلامنغو لاند: «هذه هي المرة الأولى التي يولد فيها وحيد القرن الأسود في يوركشاير، مع بقاء بضعة آلاف وحيد القرن الأسود في البرية، واصلنا أعمالنا الحيوية في الحفاظ على البيئة في الداخل والخارج».

ونقلت حديقة الحيوان أنثى وحيد القرن أولموتي إلى الحديقة الوطنية في رواندا في عام 2019 في أكبر عملية انتقال لحيوانات وحيد القرن إلى إفريقيا على الإطلاق.

وبعد ذلك، في مارس، غادرت تشانوا البالغة من العمر ثماني سنوات فلامنغو لاند قبل الانتقال إلى تنزانيا، حيث سيتم إطلاقها في البرية.

ويوجد 85 وحيد قرن أسود شرقي في حدائق الحيوان الأوروبية وما لا يزيد عن 3600 في البرية في كينيا وتنزانيا ، موطن مشروع غابة أودزونغوا في فلامنغو لاند.

Dr.Randa
Egypt Air