الأحد 19 مايو 2024

وزير العدل البولندي يرفض تسديد الغرامات المفروضة من قبل المحكمة الأوروبية

وزير العدل البولندي زبيجنيو زيوبرو

عرب وعالم28-10-2021 | 21:08

دار الهلال

 قال وزير العدل البولندي زبيجنيو زيوبرو اليوم /الخميس/ إنه ينبغي ألا تسدد بولندا (العضو في الاتحاد الأوروبي) أياً من الغرامات اليومية التي فرضها التكتل عليها "8ر1 مليون دولار" لإخفاقها في الالتزام بأحكام الاتحاد الأوروبي التي طالبت بإجراء تغيرات في بعض الإصلاحات القضائية وعدم انصياعها لأوامر أخرى بإغلاق منجم تورو.


ووصف زيوبرو أوامر محكمة العدل الأوروبية بـ "الخارجة على القانون".. حسبما نقلت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية.


وتشدد بولندا على أن المحكمة الأوروبية لا تمتلك السلطة على نظامها القضائي كما تتجاهل وارسو قراراتها.


وكانت المحكمة قد غرّمت بولندا أمس الأربعاء مليون يورو (2ر1 مليون دولار) يومياً لإخفاقها في الالتزام بأحكام التكتل بضرورة إجراء تغييرات في بعض الإصلاحات القضائية، وذلك "من أجل تجنب حدوث ضرر خطير ولا يمكن علاجه للنظام القانوني للاتحاد الأوروبي وللقيم التي تأسس عليها الاتحاد، خاصة حكم القانون"، بحسب بيان صحفي للمحكمة.


وقال زيوبرو في مؤتمر صحفي: "لا يمكن للدولة البولندية أن تذعِن لانعدام القانون".


وغرمّت المحكمة الأوروبية بولندا أيضًا الشهر الماضي 600 ألف يورو يومياً لعدم انصياعها لأمر قضائي بإغلاق منجم "تورو" ولم تسدد بولندا هذه الغرامة وأشارت إلى أنه لا يمكنها إغلاق المنجم لأنه يغذي محطة تورو لتوليد الكهرباء التي توّلِد قرابة 7% من الطاقة للدولة.
وعلّق الوزير البولندي على ذلك الأمر قائلاً: "سواء العقوبات غير القانونية المتعلقة بمنجم تورو أو العقوبة المفروضة مؤخراً، لا ينبغي لبولندا أن تدفع زلوتي واحد".

الاكثر قراءة