الأربعاء 15 مايو 2024

حركة طالبان ترحب بمخرجات اجتماع "جيران أفغانستان"

حركة طالبان

عرب وعالم28-10-2021 | 21:31

دار الهلال

 رحبت حركة طالبان بمخرجات اجتماع وزراء خارجية "جيران أفغانستان" والذي عُقِد في العاصمة الإيرانية طهران أمس الأربعاء لمناقشة الأوضاع في أفغانستان.


وقال أحمد الله واثق نائب المتحدث باسم طالبان في تصريحات نقلتها قناة (طلوع نيوز) الأفغانية اليوم /الخميس/: "نرحب بهذه القمة. لقد اختتمت كما هو متوقع. كان هذا الاجتماع إيجابياً ويصب في مصلحة أفغانستان".


وكان المشاركون في اجتماع "جيران أفغانستان" قد أعلنوا أمس الأربعاء في بيان أن السبيل الوحيد لمواجهة التحديات الحالية داخل أفغانستان هو تشكيل حكومة شاملة جامعة لكل الأطياف.


ولم يذكر البيان المشترك أي شيء عن الإفراج عن الأصول الأفغانية المجمدة، لكن وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبداللهيان قال إن المشاركين في القمة طالبوا بالإفراج عن تلك الأصول.


وعبر وزراء خارجية الدول المجاورة، بما في ذلك روسيا، عن قلقهم إزاء تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية والإنسانية في أفغانستان.


في غضون ذلك، دعا وزراء خارجية دول الجوار حركة طالبان للوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع الدولي ومنع استخدام أراضي أفغانستان ضد دول أخرى.


وقال عبداللهيان: "من القضايا المهمة التي تمت مناقشتها تتعلق بأصول الشعب الأفغاني التي تم تجميدها من قبل البنوك الأجنبية خلال فصل الشتاء القارس - يجب الإفراج عنها لأن الموظفين لم يتقاضوا رواتبهم خلال الأشهر الثلاثة الماضية والظروف الاقتصادية آخذة في التدهور".


ودعا المشاركون المنظمات الدولية والمجتمع الدولي لتقديم مساعدات عاجلة لأفغانستان للحيلولة دون تدهور الوضع الاقتصادي هناك وتدفق المهاجرين إلى الدول المجاورة.


ومن المتوقع أن تستضيف الصين الجولة القادمة من المناقشات التي تجريها دول المنطقة حول الوضع في أفغانستان.


وقال المبعوث الخاص لإيران إلى أفغانستان: "إنهم سيدعون طالبان إلى الاجتماع"، في إشارة إلى قمة الصين.