الثلاثاء 14 مايو 2024

مسئولة بـ«إيفاد»: مشروعات حياة كريمة تتوافق مع أهدافنا.. وندعم 14 مشروعا تنمويا في مصر

المديرة الإقليمة للإيفاد

أخبار28-10-2021 | 23:00

محمد هلال

استعرضت دينا صالح، المدير الإقليمي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، ملامح التعاون القائم مع مصر، قائلة إن الصندوق يستهدف تنمية الأحوال المعيشية لسكان الريف من خلال العمل على خفض معدلات الفقر، وزيادة مستويات الأمن الغذائي، وتحسين عملية التغذية، وزيادة القدرة على تحمل الظروف الحياتية.

وأشارت، خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم،  إلى أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يتعاون مع مصر منذ عام 1979، لتحقيق أهدافه في التنمية الريفية، وبشكل خاص في صعيد مصر، من خلال عدد من البرامج التي استفاد منها نحو 1.3 مليون مواطن مصري، كما أن الصندوق يأتي في مقدمة المانحين الذين قدموا حلولا لما يواجه أصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة في الأراضي المستصلحة حديثا، وكذلك لأهل الريف في الصعيد، الذين كان لهم السبق في استخدام ممارسات الري الحديث.

وأضافت أن الصندوق قدم دعما لـ 14 مشروعا تنمويا في مصر،وتمثلت برامج هذا الدعم في تحسين المهارات الفنية والقدرات التنظيمية للاستفادة من الفرص الاقتصادية الريفية داخل المزرعة وخارجها، وتعزيز الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، وخاصة الأرض والمياه، وتحسين وصول المزارعين الريفيين إلى خدمات أفضل، بما في ذلك تعريفهم بالتكنولوجيا وطرق التمويل وتسويق منتجاتهم.

وتطرقت كذلك إلى أن الصندوق يقدم حزما للتنمية الريفية الشاملة، مضيفة أن مجالات التعاون تشمل: البنية التحتية للمنازل، وشبكات الري، والطرق، والمدارس، والحضانات، والعيادات، ومراكز تجميع الألبان. واستعرضت صالح جهود الصندوق في دعم المزارعين للتخفيف والتعافي من آثار جائحة "كورونا".

 وأشارلات إلى اتساق ما ترمي إليه مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" مع أهداف الصندوق ومحاور عمله، موضحة أن صندوق الايفاد يعمل على تنفيذ مشروعات في سبع قرى من تلك المدرجة ضمن مبادرة "حياة كريمة"، قائلة: نحن ندعم المبادرة بقوة، وعلى استعداد كامل للعمل بشكل أكبر مع الحكومة المصرية لتوسيع اطار مشروعات التنمية المتكاملة والمستدامة لتشمل مزيداً من القري، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

Dr.Radwa
Egypt Air