الأحد 9 يونيو 2024

بعد زيادة أسعاره.. طريقة استبدال الزيت المستعمل بآخر جديد

الزيت

تحقيقات29-10-2021 | 15:30

إسراء خالد

بعد إعلان وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، ارتفاع أسعار زيت التموين الخليط بمقدار 4 جنيهات ليسجل اللتر 25 جنيها، والـ ٨٠٠ جرام 20 جنيها بداية من نوفمبر 2021، قد يعاني بعض المواطنين من تلك الزيادة خاصة في ظل ارتفاع الأسعار عالميًا.

وكانت وزارة البيئة أطلقت مبادرة لحث المواطنين على عدم التخلص من زيت الطعام المستعمل بعد القلي، من خلال خدمة «جرين بان» المقدمة برعاية شركة «تجدد» للطاقة المتجددة، وبتصريح من وزارتي الصحة والبيئة، للتخلص من الزيت المستعمل بطريقة صحية، والذي كان عادة ما يتم التخلص منه.

وأوضحت «جرين بان»، أن مبادرة وزارة البيئة تهدف إلى تجميع الزيت المستعمل واستبداله بآخر جديد، إذ يتم الحصول على زجاجة زيت جديدة بحجم 1.75 لتر من إحدى شركات صناعة الزيوت المشهورة مقابل كل 5 لترات زيت مستعمل، أو التبرع بها، كما يمكن الحصول على 100 جنيه لكل 25 لترا.

وتنشر بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، كيفية الاشتراك في مبادرة جرين بان والاستفادة من الزيت المستعمل بإعادة تدويره، خاصًة بعد زيادة أسعاره عالميًا.

استبدال الزيت المستعمل

أعلنت مبادرة «جرين بان» عبر صفحتها الرسمية، طريقة تجميع وتعبئة الزيت المستعمل بصورة صحيحة، وهى:

-  ترك الزيت الساخن حتى يبرد بعد الاستخدام.

-  تصفية الزيت من أي شوائب ونقله إلى زجاجة بلاستيكية باستخدام «قمع»

ـ يتم استبدال الزيت من خلال حجز موعد لخدمة التجميع المنزلي من «جرين بان» عند تجميع 5 لترات عن طريق الاتصال على رقم (19481)، أو التطبيق الخاص بـ«جرين بان»، أو التسجيل على الموقع الإلكتروني، من خلال الرابط.

وكانت وزارة البيئة ناشدت المواطنين بعد التخلص من الزيت المستعمل قائلة: «ساهم في المحافظة على البيئة ومواردنا المائية، ومترميش الزيت المستعمل في الصرف الصحي.. سجل معانا وإحنا هنتواصل معاك، وهنيجي لحد عندك، ونساعدك في التخلص منه بالطريقة الصحيحة».