الأحد 2 يونيو 2024

ما هو حكم الوشم للرجال؟.. «الإفتاء» تجيب

دار الإفتاء

دين ودنيا29-10-2021 | 14:28

زينب محمد

الكثير من الرجال يقومون بعمل وشم على أجسامهم، ولكن لا يعرفون ما حكم ذلك في الدين، ونظرًا لتساؤل الكثير عن حكم عمل الوشم للرجال؛ تعرض بوابة «دار الهلال» رد دار الإفتاء حول حكم عمل الوشم للرجال، وهو كالآتي:

حكم عمل الوشم للرجال

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى ومدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، إن التاتو الذي يوضع على الجلد من خلال نغز الابرة وحشو الجرح بأصباغ طبيعية أو صناعية ويخرج معه الدم حرام وملعون صاحبه ويعرض نفسه إلى غضب الله.

وأضاف «أن من يضع الوشم «التاتو» بهذه الطريقة فهو حامل للنجاسة؛ ولذلك الوشوم التي ترسم بهذه الطريقة ممنوعة على المسلم ومحرمة أيضًا».

وأوضح الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن التاتو المرسوم عن طريق الوخز بالأبر محرم لأنه يحبس الدماء داخل الجسم، أما تاتو الرسم بالحنة للرجال فهذا جائز ولا شيء فيه.

وقال إن الرجال الذي يضع التاتو عاصي لكن تقبل صلاته وصيامه.

رد مفتي الجمهورية على حكم عمل الوشم للرجال

وتحدث أيضًا مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة، عن الوشم، موضحًا أن له طريقة قديمة في الصناعة وله طريقة جديدة تم اختراعها، وبالنظر إلى الجلد فهناك طبقتان ثم ما تحت الجلد، والوشم القديم كان يتم من خلال عمل ثقب وصولًا إلى الدم، وحينما يخرج الدم من الثقب يتم وضع مادة تدعى "التوتيا" لها عدة ألوان.

وأضاف في إحدى حلقاته في برنامج "والله أعلم" على فضائية "CBC"، أن الوشم الذي يؤدي إلى خروج الدم فهو نجس.

وأوضح أنه مع تطور العلم أصبح الرسامين يقومون بعمل ثقب في الطبقة الأولى فقط من الجلد ولذلك لا تخرج الدماء ويملئ مكان الثقب بشكل عادي، مشيرًا إلى أنه في نهاية الأمر إذا كان هناك ثقب يخرج الدم فهو حرام لأن تلطيخ الإنسان نفسه بالنجاسة عن اختيار وليس بإكراه.