الخميس 16 مايو 2024

المحتوى المضحك عبر الإنترنت يساعد في التعامل مع ضغوط جائحة كورونا

المحتوى المضحك عبر الإنترنت

عرب وعالم29-10-2021 | 19:03

دار الهلال

 خلصت دراسة أمريكية، نُشرت في دورية /سيكولوجي أوف بوبيولار ميديا/ حول تأثير المحتوى المضحك على شبكة الإنترنت، إلى أن الاطلاع على قدر قليل من المحتوى المضحك يومياً يمكن أن يكون كافياً لمساعدة الأشخاص على التعامل بصورة أفضل مع ضغوط الحياة اليومية خلال الجائحة، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

 

ويقول الباحثون إنه يمكن أيضاً للصور المضحكة التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي زيادة قدرة الأشخاص على التعامل مع جائحة كورونا، ولكن فقط إذا لم تكن مبالغاً فيها كثيراً.


يُشار إلى أن فكرة أنه يمكن أن يكون المحتوى المضحك، من بين كل الأمور الأخرى، سلاحاً رئيسياً في معركة الصحة العقلية خلال الجائحة، ليست بعيدة الاحتمال مثلما يبدو الأمر في البداية.


فقد خلصت دراسة نُشرت في دورية /ساينتفيك ريبورتس/، العام الماضي، إلى أن المحتوى المضحك حول الاكتئاب يمكن أن يحسن مزاج الذين يعانون من مشكلات صحية عقلية.

 


وقالت جيسكا ميريك، التي قادت فريق الدراسة الجديدة إنه في ظل استمرار جائحة كورونا ، أصبح من المهم أكثر وأكثر بالنسبة لي معرفة كيف يستخدم الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة المقاطع والأقوال المضحكة، كطريقة للتفكير بالنسبة للجائحة.


وبالنسبة لجيسكا، الأستاذة في جامعة ولاية بنسلفانيا، هذه ليست أول مرة تتعامل فيها مع ظاهرة الثقافة الشعبية على شبكة الإنترنت.


وكان أحد الأبحاث السابقة لجيسكا يدور حول تأثيرات فيديوهات القطط على السعادة.


ومن أجل دراستها الجديدة، قامت جيسكا وفريقها بإستطلاع آراء 748 شخصاً على شبكة الإنترنت في ديسمبر الماضي لمعرفة ما إذا كانت مشاهدة محتويات مضحكة مختلفة تؤثر على المشاعر، والقلق، ومعالجة المعلومات والتعامل بصورة عامة خلال الجائحة.


ولتنفيذ ذلك، جمع الباحثون المئات من الصور والأقوال المضحكة على المنصات ذات الصلة، وقاموا بتقسيمها لفئات، مثل ما إذا كان التعليق يشير إلى «كورونا» أم لا.