الثلاثاء 14 مايو 2024

عنكبوت غريب يصطاد الحشرات ويسحبها باستخدام شبكته (فيديو)

عنكبوت غريب المظهر يصطاد الحشرات ويسحبها باستخدام شبكته (فيديو)

الهلال لايت 29-10-2021 | 20:48

مى كامل

في فيديو تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه عنكبوت ذو مظهر غريب، يقوم بحبس إحدى الحشرات على شبكته، ثم يشاهد وهو يقوم بسحب الحشرة لأعلى باستخدام خيط واحد من الشبكة الخاصة به.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة فقد انتشر مقطع فيديو لأحد العناكب الغريبة الشكل، حيث أن جسدها يميل إلى الشكل الدائرى، كما أن لونه رمادي، وبه العديد من النقاط البيضاء.

وللعلم فإن كافة العناكب بشتى فصائلها وأنواعها تشترك في هذه الميزة وهي أن جسدها ينقسم إلي قسمين فقط هما البطن والصدر، أما عيونها البسيطة وأقدامها وأنيابها كلها تتواجد في المنطقة الأمامية من الجسم.

وتقع المغازل التي تنتج الحرير في الجزء الخلفي من الجسم والذي يطلق عليه البطن، ويتصل القسمان ببعضهما عبر جزء ضيق ورفيع يعرف بالساق، وهو ما يُظهر العنكبوت وكأنه يمتلك خصرًا.

تستخدم العناكب السم في المقام الأول من أجل إخضاع وقهر فريستها، وتقع الغدد السامة للعنكبوت بجانب الأنياب في منطقة الفم ومتصلة بها عبر قنوات صغيرة لنقل السم لها، لذلك عندما يعض العنكبوت فريسته تنقبض العضلات الموجودة حول الغدد السامة لتضغط عليها وينتقل السم إلى الأنياب ومنها إلى الفريسة ويعمل السم على شل حركة الفريسة. 

جميع أنواع العناكب تنتهج هذا الأسلوب لتحيا باستثناء عائلة واحدة فقط والتي لا تمتلك أنواعها غدد سم من الأساس.

والعناكب كلها حيوانات مفترسة بالفطرة، وسيلتها للبقاء على قيد الحياة هي اصطياد فرائسها من الحيوانات غير الفقارية الأخرى والحشرات، وهذه هي حال الغالبية منها، ولكن هناك استثناءات للأحجام الكبيرة منها، إذ قد تصطاد وتتغذى على حيوانات كبيرة مثل الطيور.

العناكب التي تنتمي لرتبة Araneae والتي تشمل أكبر مجموعة من الحيوانات آكلة للحوم على الأرض.

Dr.Radwa
Egypt Air