الخميس 26 سبتمبر 2024

صدق أو لا تصدق.. الكرنب في اليابان للزينة وليس للطعام

ملفوف الكرنب

الهلال لايت 29-10-2021 | 22:16

ميادة عبد الناصر

من منا لا يعرف الكرنب والذي لا نستخدمه سوى في صنع الوجبات اللذيذة، فالأنواع الوحيدة من الكرنب واللفت التي تعرفها هي على الأرجح الأنواع التي تُزرع كغذاء، ولكن هناك أيضًا عدد قليل جدًا من أنواع الزينة من الملفوف، التي تزرع فقط من أجل جمالها، وتتواجد بكثرة في اليابان، حسبما ذكر تقرير نشره موقع "أوديتي سنترال" الأمريكي.

إذا كنت تبحث عن شيء يضيء حديقتك في فصلي الخريف والشتاء، فإن ملفوف الزينة هو بالتأكيد بديل يستحق التفكير فيه في حين يمكن إرجاع اللفت والملفوف العادي إلى 4000 عام، فقد برزت أنواع الزينة في اليابان في القرن السابع عشر، حيث أصبحت محورًا في الحدائق اليابانية ففي أوائل القرن العشرين، أرسلت وزارة الزراعة الأمريكية هوارد دورسيت إلى الصين واليابان للبحث عن نباتات جديدة، وكان كالي الزينة الذي رآه في اليابان أحد اكتشافاته المفضلة وتم إحضار العديد من الأصناف إلى الولايات المتحدة، وبحلول عام 1936 أصبحت متاحة للأسواق الكبيرة.

في حين أن معظم الناس لا يفرقون بين الكرنب المزهر والملفوف، إلا أن هناك فرقًا واحدًا واضحًا بين الاثنين، كرنب الزينة له أوراق عميقة أو مجعدة أو مكشكشة أو مكشكشة، وملفوف الزينة له أوراق عريضة ومسطحة بألوان متباينة زاهية.

يأتي كل من ملفوف الزينة واللفت بثلاثة ألوان - أرجواني أو أبيض أو وردي - ويفضلون الطقس البارد ، مما يعني أنهم لن يطوروا ألوانهم الكاملة ما لم يحصلوا على قشعريرة جيدة من الصقيع. يمكنهم تحمل درجات حرارة منخفضة تصل إلى 5 درجات فهرنهايت (-15 درجة مئوية)، لذلك ما لم يكن الطقس شديد القسوة ، يمكنهم تزيين حديقتك طوال فصل الشتاء.

يعتبر ملفوف الزينة صالحًا للأكل من الناحية الفني، ولكنه ليس لذيذًا مثل الصنف المعتاد الذي نأكله عادةً. لها طعم مرير جدًا، لذلك غالبًا ما تستخدم فقط كزينة، على الرغم من أنه يمكن استخدام طريقة الغليان المزدوج لتقليل المرارة. الاستثناء الوحيد الملحوظ هو مجموعة "طوكيو" المتنوعة من ملفوف الزينة، والتي يقال إن مذاقها لذيذ.

نظرًا لأن اليابان تُنسب إلى مكان ولادة ملفوف الزينة، فقد نشأت الأصناف الأكثر شعبية هناك و يعد ملفوف ناغويا كالي وتشيدوري كالي وملفوف أوساكا بعضًا من أبرز الأمثلة.

سواء كانت مزروعة في حاويات، أمام الحدود، أو في مزارع جماعية، يمكن أن يكون ملفوف الزينة مذهلاً للنظر إلى تنافس بعض أجمل الزهور وهي متاحة مجانًا أيضًا، حيث تكلف البذور في بعض الأحيان أقل من تكلفة بذور الزهور الخفيفة.