السبت 1 يونيو 2024

غدًا.. السيدة زينب تحتضن مصر المحروسة

3-6-2017 | 14:34

 

يفتتح غدا الأحد في التاسعة مساء مقهى مصر المحروسة في بيت السناري. 

 

ويقدم المقهى برنامجا ضخما ومناقشات فكرية وصحفية والاحتفال بانتصارات 10 رمضان وحرية الإبداع وليلة سورية وشعرا وإنشادا دينيا وموسيقى عربية وحوارات مفتوحة مع النمنم وعنبة والرزاز وسلامة وأبوغازي ومعروف وأبوسنة وزين العابدين وبلبع.

 

ومن جانبه صرح دكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية،  بمكتبة الإسكندرية   بأن المقهى يقام في إطار مجموعة كبيرة من الأنشطة الرمضانية لبيت السنارى هذا العام التي تشكل بؤرة إشعاع ثقافي في قلب القاهرة.


وأضاف أيمن منصور، مدير المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية ومدير بيت السناري إن برنامج المقهى المتنوع يضيف ساحة جديدة للحوار بين جمهور السيدة زينب وضيوف المقهى بالإضافة إلى أن المنتج الثقافي المتنوع لبيت السناري عامة ومقهى مصر المحروسة على وجه الخصوص يشكل رافدا مهما للثقافة الجادة التي ترفع من وعي المواطن من جهة وفرصة للحوار الجاد والعميق حول هموم الوطن.

     
وقال الكاتب الصحفى يسري السيد صاحب فكرة المقهى إن التجربة في خطتها تغطية لأحياء مصر وستواصل فاعلياتها هذا العام من  بيت السنارى فى السيدة زينب، وقد حققت تفاعلا جماهيريا متجاوزة فكرة الصالونات الثقافية المغلقة علي النخبة، وتعيد لإحياء فكرة المثقف العضوي ولتعميق الفائدة وتعميمها، وسيتم تسجيلها وبثها على شبكة الانترنت لتكون في متناول الجميع، وبرنامج هذا العام متنوع بين السياسة والرياضة والفن والشعر والإنشاد الديني والسينما والمسرح».


أما برنامج المقهى تبدأ الفعاليات الأحد 9 رمضان الموافق 4 يونيو بلقاء مع رموز صاحبة الجلالة للحوار حول الصحافة والإعلام بين سيطرة الحكومة وسطوة رأس المال، وسيكون ضيوف شرف المقهى الكاتب الصحفى فهمي عنبة وعماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق والكاتب الفلسطينى فؤاد أبوحجلي.

 
وتشدو لمصر المطربة عزة بلبع ومجموعة من أغانيها الوطنية تستدعى بها الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم وفرقة الجميزة مع ناصر النوبي.


كما يحتفل المقهى بانتصارات أكتوبر في العاشر من رمضان يوم الاثنين 10 رمضان بلقاء مع أبطال حرب أكتوبر، اللواء عبدالمنعم سعيد الذي يكشف عن أسرار جديدة، عما كان يدور في غرفة عمليات الحرب.

 

ويتحدث الكاتب والمحلل السياسى د. محمد فراج عن دروس نكسة 5 يونيو في الوصول إلى انتصارات أكتوبر، أما الشاعر سعيد شحاتة فيلقى بعض قصائده ويتخلل الحوار فقرات غنائية من فرقة النيل للإنشاد الديني والشعبي.  


 أما السبت 15رمضان – 10 يونيو غدا السيدة زينب تحتضن مقهى مصر المحروسة فيستضيف المقهى الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة والكاتب الصحفى عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة الأهرام وحوار حول هموم الثقافة و صاحبة الجلالة، ويتحدث د. مصطفى الرزاز عن الحرية والإبداع مع فقرات فنية من فرقة شبين القناطر للآلات الشعبية.

 

أما الأحد 16 رمضان -11 يونيو فيستضيف المقهى ليلة سوريه لدعم الشعب السورى والدولة السورية من محاولات التمزيق والتفتيت من خلال استضافة العديد من الفنانين والكتاب والسياسيين المصريين والسوريين، فى مقدمتهم السفير السوري بالقاهرة د. رياض سنيح والكاتب د. محمد سيد احمد ود. جهاد عودة والفنان التشكيلي سمير ظاظا ومصممة الازياء امل غازى وفؤاد بركات عازف تورمبتا والمنشد الدينى  فايز الحلو.


 أما يوم الاثنين17 رمضان- 12 يونيو  فيستضيف د. عماد ابوغازي، وزير الثقافة الأسبق، والشاعر الكبير محمد إبراهيم أبوسنة والكاتب الصحفي فتحي خطاب وإشكاليات التعامل مع الصحف العربية مع فقرات فنية لفرقة بهتيم للموسيقى العربية.


أما الثلاثاء 18رمضان- 13 يونيو فيختتم المقهى لياليه مع الشاعر الكبير زين العابدين فؤاد والناقد الرياضى الكبير محمود معروف والناقدة الفنية الكبيرة ماجده موريس والدراما التليفزيونية فى ميزان النقد مع نغمات فرقة كفر الشرفا للالات الشعبية.


 ويشارك فى فاعليات المقهى مجموعه كبيرة من الشعراء والصحفيين منهم : مسعود شومان ويسرى حسان، محمود الحلواني، وأيمن سالم، أمل عامر، أمينة عبدالله، عفاف أحمد، سعيد شحاتة وإيمان السباعي. وطارق الطاهر رئيس تحرير اخبار الادب وعماد الغزالى رئيس تحرير القاهرة  وماهر حسن نائب رئيس تحرير المصري اليوم، وأسامة الرحيمي، نائب رئيس تحرير الأهرام و صلاح صيام نائب رئيس تحرير الوفد وايمن الحكيم نائب رئيس الاذاعة.