الجمعة 10 مايو 2024

تحذير مهم.. اعرفي بعض أنواع الأطعمة الضارة أثناء فترة الحمل

الأطعمة الضارة أثناء الحمل

سيدتي29-10-2021 | 22:56

رشا علام

 الاهتمام بالتغذية السليمة أثناء فترة الحمل مهمة جدًا، ولذلك يجب التعرف على بعض أنواع الأطعمة الضارة لكي سيدتي في أثناء الحمل.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد عزت آل جبير أخصائي النساء والتوليد، أن التغذية السليمة للمرأة الحامل وخاصة خلال الشهور الأولى تحتاج إلى اهتمام كبير، لأن التغذية السليمة في أثناء الحمل تنعكس على صحة الجنين، ولكن هناك بعض أنواع الأطعمة الضارة في أثناء فترة الحمل يجب تجنبها.

أولًا: اللحوم المجمدة بكل أنواعها.

- اللحوم غير الناضجة.

مثل: اللنشون والبسطرمة والروست ليف وغيرها من هذه الأنواع لأنها تحتوي على الفيروسات التي تضر بصحة الجنين.

ثانيا: بعض أنواع الأسماك.

مثل :الفسيخ والرنجة.

وأكد الدكتور أحمد عزت أن الأسماك مفيدة بشكل عام لأنها تحتوي على البروتين والأوميجا3، ولكن يجب التقليل من تناولها في الشهور الأولى، وضرورة البعد عن المملحات لأنها تسبب التورم.

ثالثا: البيض النيء والمايونيز والكبدة، لأن هذه الأطعمة تحتوي على فيتامين A.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد عزت أن فيتامين A من الفيتامينات الضرورية للجسم ولكن يجب التقليل منه في أثناء فترة الحمل، ويجب أخذه بنسبة لا تتعدى 700 ميكروجرام، لأن أكثر من ذلك قد يسبب تشوهات في الجنين، وأن كل 100 جرام من الكبدة البقري تحتوي على 25 ألف وحدة من فيتامين A، ولا بد أن لا تتعدى المرأة الحامل 10000 وحدة في اليوم من أي مصدر لفيتامين A، مثل الكبدة والجزر والسبانخ والمانجو.

رابعاً: المشروبات الباردة والكحول والتدخين.

خامساً: الكافيين، ومن أهمهم القهوة والنسكافية.

وحذر دكتور أحمد عزت من أنه يجب ألا تتعدى نسبة الكافيين عن 200 مليجرام في اليوم (2 فنجان).

ومن أهم التستؤلات لمعظم النساء الحوامل، هل التمر يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة؟.

أجاب الدكتور أحمد عزت، بأن التمر من المصادر الغذائية لصحة المرأة الحامل، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والنشويات والسكريات والألياف.

وأكد أنه لا يوجد بحث يدل على أن التمر يسبب الإجهاض المتكرر أو الولادة المبكرة، ولكن بعضها يؤكد أنه يسهل الولادة الطبيعية، ومن ثم فهو يفيد النساء أصحاب الولادة الطبيعية.

Dr.Radwa
Egypt Air