الأحد 30 يونيو 2024

نائب الأمين العام للناتو يثني على دور سويسرا في دعم جدول أعمال الحلف لعام 2030

حلف الناتو

عرب وعالم30-10-2021 | 11:28

دار الهلال

قال نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (الناتو)،ميرسيا جيوان، إن الناتو ملتزم بالنظام الدولي القائم على قواعد أجندة حلف الناتو الحالية، مع التركيز بشكل خاص على الابتكار والتقنيات الناشئة والمعطلة.

وأكد أهمية تعزيز التعاون مع الاتحاد السويسري ولا سيما في مجال الدفاع على شبكة الانترنت والمرونة وتغير المناخ، جاء ذلك خلال زيارة نائب الأمين العام إلى سويسرا حيث شارك في مائدة شامبيزي المستديرة حول الأمن الأوروبي والتي استضافتها وزارة الخارجية الفيدرالية السويسرية (FDFA) ومركز جنيف للسياسة الأمنية (GCSP) يومي 28-29 أكتوبر .

ووفقا لبيان حلف "الناتو"، اليوم السبت، أكد جيوان أهمية التعاون مع سويسرا في مواجهة التطورات الأمنية والسياسية الأخيرة لما لها من تداعيات سلبية على استقرار أوروبا، مشيرا إلى أن سويسرا شريك طويل الأمد وقيم لحلف شمال الأطلنطي.

وأثنى جيوان على نتائج التعاون الثنائي خاصة بعد انضمام سويسرا إلى برنامج الشراكة من أجل السلام (PfP) في عام 1996، ثم نيلها عضوية في مجلس الشراكة الأوروبية الأطلنطية (EAPC) في عام 1997.

وخلال الزيارة، التقى نائب الأمين العام لحلف الناتو بنائب وزير خارجية روسيا ألكسندر جروشكو، والأمينة العامة لمنظمة التعاون والأمن في أوروبا (OSCE) هيلجا شميد، ومدير مركز جنيف للسياسات الأمنية (GCSP) توماس جريمينجر، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين جاو والأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا أولجا ألجايروفا ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورج بريندا، بالإضافة إلى مسؤولين رفيعي المستوى من المنظمات الدولية وأصحاب المصلحة الدوليين بهدف دعم جدول أعمال الناتو 2030 وقراراته وتوسيع وتعزيز علاقات الناتو مع الشركاء ذوي التفكير المماثل.