الخميس 23 مايو 2024

كتاب "ليس فى التاريخ شيء اسمه حرب 67" لـ السيد هاني

عملية اصطياد الديك الرومي

ثقافة30-10-2021 | 14:26

أبانوب أنور

صدر للكاتب الصحفي الكبير السيد هاني كتاب "عملية اصطياد الديك الرومي.. ليس فى التاريخ شيء اسمه حرب 67 "، وطبع بمطابع دار نهضة مصر للنشر.

الكتاب يصف ما جرى في يونيو بالمهزلة وأنها ليست حربا حقيقية خاضها الجندي المصري وقتئذ، مؤكدا أن المواجهات الحقيقية له مع الصهاينة جرت وجها لوجه ولأول مرة في التاريخ بعد أسابيع قليلة من مهزلة يونيو، وبدأت بحرب الاستنزاف وانتهت بانتصار المقاتل المصري في حرب أكتوبر أعظم حروب التاريخ.

تصدرت غلاف الكتاب صورة للمؤلف مع المشير محمد عبد الغني الجمسي تعود إلى 30 سبتمبر 1996، وقسم السيد هانى كتابه إلى ستة أجزاء بكل منهم فصول تابعة.

يحمل الجزء الأول من الكتاب عنوان "نسيج من الأكاذيب" ويضم أربعة فصول "صناعة الأكاذيب، ادعاءات لقيط على رصيف بيروت، التحول إلى أمريكا والانتقام من ديجول، الفضائح".

والجزء الثاني بعنوان "الحالة المصرية"، ويتبعه ثلاثة فصول “مقدمة النكسة، شهادة الفريق فوزي، شهادة عبد اللطيف البغدادي.

أما الجزء الثالث وعنوانه "خلق الأزمة" فيضم 11 فصلا هى “اصطياد الديك الرومي، نزيف الديك الرومي، الخدعة، المصيدة، حسابات خاطئة، إغلاق خليج العقبة، شهادة الريدي، خداع عبد الناصر، المؤتمر الصحفي، حسابات عبد الناصر، الإعلام المضلل.

ثم الجزء الرابع "العدوان" ويضم 6 فصول هي "رأس السمكة، خطة إسرائيل للضربة الجوية، تقديرات عبد الناصر، حسابات المشير، أيام التخبط والارتباك، الفرصة الضائعة".

ويضم الجزء الخامس تحت عنوان "5 يونيو" خمسة فصول هي "يوم 5 يونيو- على الجبهة، يوم 5 يونيو في القيادة العامة، يوم 5 يونيو في وزارة الخارجية، الانسحاب الفوضوي، فصل الختام في مجلس الأمن".

وأخيرا الجزء السادس من الكتاب بعنوان "أعظم حروب التاريخ" ويضم أربعة فصول هي حرب الاستنزاف، السادات والسوفيت، نكتة جنسية قبيحة وراء قرار السادات إخراج السوفيت، 6 أكتوبر أعظم حروب التاريخ.