الخميس 20 يونيو 2024

وزيرا الخارجية الصيني والأمريكي يلتقيان في روما

وزيرا الخارجية الصيني والأمريكي

عرب وعالم31-10-2021 | 08:59

دار الهلال

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، نظيره الصيني وانج يي ، اليوم /الأحد/ ، على هامش قمة مجموعة العشرين في روما، حسبما أعلنت الخارجية الأمريكية.

ويعد هذا اللقاء مدرجًا على جدول أعمال بلينكن ليوم /الأحد/، وهو الثاني فقط بين مسؤولي الدبلوماسية للبلدين، في خضم التوترات الصينية الأمريكية.

وكان اللقاء الأول بينهما عُقد في مارس الماضي في ألاسكا، ووجه الوفد الصيني وقتذاك توبيخًا للجانب الأمريكي أمام الكاميرات.

وتتصاعد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم على عدد من الجبهات بما فيها التجارة، وحقوق الإنسان، وقضية تايوان، وجائحة كوفيد-19.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أمرت واشنطن شركة /تشاينا تيليكوم أمريكاز/ بوقف خدماتها في غضون 60 يومًا، منهيةً بذلك قرابة 20 عاما من العمليات في البلاد، ما أدى إلى ضغط إضافي في العلاقات بين القوتين.

وكانت رئيسة تايوان تساي إنج-وين، قد أكدت هذا الأسبوع وجود عدد صغير من القوات الأمريكية في الجزيرة للمساعدة في التدريبات العسكرية، مضيفةً أنه لديها "ملء الثقة" بأن الجيش الأمريكي سيدافع عن البلاد في حال تعرضها لهجوم صيني.

وأثارت هذه التصريحات غضب بكين التي أكدت الخميس الماضي معارضتها الاتصالات العسكرية بين واشنطن وتايبيه.

وتعتبر الصين أن تايوان البالغ عدد سكّانها حوالى 23 مليون نسمة، جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة والصين، الدولتين النوويتين والقوتين الاقتصاديتين الأوليين في العالم، تخوضان حربًا باردة في عدد من الملفات الخلافية بينهما، فإن خلافهما بشأن تايوان يُعتبر القضية الوحيدة التي يُحتمل أن تثير مواجهة مسلّحة بينهما.