السبت 1 يونيو 2024

وزير الثقافة السعودي: علاقة المملكة بمصر أقوى مما يتوهم المشككون

3-2-2017 | 16:46

أ ش أ:

قال عادل الطريفي، وزير الثقافة والإعلام السعودى، إن مشاركة مصر بمهرجان الجنادرية للتراث، تثبت وترد على كل من يقولون ويحاولون إثارة مشكلة فى العلاقات المصرية السعودية، وعلاقات البلدين راسخة الجذور وأقوى من كل ما يتوهمون.

 

ونقل بيان لوزارة الثقافة، اليوم الجمعة، عن الطريفي، قوله - خلال لقائه بالصحفيين المصريين بالرياض على هامش زيارة وزير الثقافة حلمى النمنم لمكتبة الملك فهد بالرياض - إن مصر دولة كبيرة وذات تاريخ وحضارة، مؤكدًا أن حضور مصر فى مهرجانات مثل مهرجان الجنادرية يضيف لهذا المهرجان، كون مصر ضيف شرف، مشيرا إلى أن الشعوب تدرك أهمية العلاقات والمصالح المشتركة بين البلدين.

 

وأضاف، نحن حريصون على التعاون ليس فقط على المشاركة الجنادرية، فقد بحثنا مع وزير الثقافة حلمى النمنم التعاون فى مجالات أخرى تتعلق بالثقافة والفنون مثل الموسيقى وتكريم وتدعيم الموهوبين.. مؤكدا على أهمية صياغة استراتيجية ثقافية بين البلدين، قائلاً: "عملنا على عدد من البرامج للاستفادة من التجارب المصرية فى الثقافة وتم تأسيس هيئة الثقافة فى المملكة لتعزيز التشاور والتعاون فى الفنون والثقافة".

 

من جانبه، أكد وزير الثقافة حلمى النمنم، مجددًا على عمق العلاقات بين البلدين، داعيًا إلى أهمية بناء ثقافة البحر الأحمر على غرار ثقافة البحر المتوسط، مشيرًا إلى أن البحر الأحمر من الناحيتين يضم الدول العربية، والتاريخ أساسه الجغرافيا، مما يؤكد عمق العلاقات بين البلدين.

 

وأضاف، أن العلاقات اختبرت كثيرًا فكانت تمر ببعض العواصف وتخرج منها أكثر قوة ومتانة، لافتًا إلى تواجد المملكة بقوة فى معرض الكتاب وهى أكبر جناح بعد الجناح المصرى.

 

وأكد وزير الثقافة أن العلاقات قوية وراسخة بين البلدين، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على ألا تقتصر العلاقات بين البلدين على أنشطة الوزارتين وأن كل بلد سترعى النشاط الثقافى وستكون هناك فرق موسيقية، تقوم بإحياء ليال فنية وثقافية فى السعودية وكذلك فى مصر.

 

كان وزير الثقافة حلمى النمنم زار مكتبة الملك فهد بالرياض بدعوة من وزير الثقافة والإعلام السعودى والوفد المصري، حيث تجولوا فى مختلف أروقة المكتبة واستمعوا لشرح تفصيلى عن المكتبة ومحتوياتها وفى نهاية الجولة.