الخميس 20 يونيو 2024

10 رسائل تكشف عودة المياه لمجاريها في وادي النيل

3-6-2017 | 23:52

عُقد صباح اليوم، بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة، اجتماع بين وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره السوداني إبراهيم غندور؛ لبحث العلاقات بين البلدين، بعد أزمة التصريحات العنيفة المتبادلة، والهجوم الإعلامي السوداني على مصر خلال الفترة الماضية.

وحمل المؤتمر 10 رسائل إيجابية أكدت انتهاء الخلاف بين البلدين، إلى غير رجعة هي:

احترام سيادة واستقرار السودان

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر تحترم سيادة واستقرار السودان، في ظل الدعم المتبادل بين البلدين، لافتا إلى أن مصر سياستها البناء، والخير، والإخاء، وأنه ليس من مصلحة مصر أن تقوم بأي فعل له أثر سلبي على السودان.

مكاشفة تامة مع السيسي

وأوضح شكرى، أن القاهرة والخرطوم، تسعيان لتعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكدا أنه تم عقد جلسة مشاورات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، تخللتها مكاشفة وصراحة تامة من الجانبين.

علاقات مستمرة ومتينة

وأكد شكري، أن العلاقات المصرية السودانية، ستظل مستمرة ومتينة، وأنه تم تناول جميع القضايا الثنائية بين البلدين، موضحا أنه تم الاتفاق على استمرار عقد اجتماعات اللجنة القنصلية لاستمرار الامتزاج بين البلدين، وفرص التعاون المشترك.

تفعيل الاتصالات بين البلدين

وأشار شكري إلى أنه تم الاتفاق على تفعيل الاتصالات بين البلدين، والتواصل على مستوى القيادات العسكرية والأمنية بين القاهرة والخرطوم، مؤكدا أنه تم الاتفاق على تكثيف للاتصالات لإزالة أي سوء فهم.

إنهاء حظر دخول المنتجات المصرية

وقال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إن قضية حظر دخول المنتجات المصرية، أمر فني اتخذ في وقت خطأ، مؤكدا أنه تم الاتفاق على تفعيل عمل اللجنة الفنية لعدم تضرر المصدرين في القاهرة، والخرطوم، وسرعة إنهاء هذا الحظر.

عودة برلمان وادي النيل

وأكد الوزير السوداني، أن بلاده وضعت المعلومات التي تمتلكها حول التدخل المصري في دارفور، في يد الجانب المصري، داعيا لعودة برلمان وادي النيل، وفتح صفحة جديدة بين البلدين في المجالات كافة.

التنسيق المشترك لتأمين الحدود

ولفت غندور إلى أن آليات التنسيق المشترك، ستساعد على تأمين الحدود بين البلدين، موضحا أنه تم فرض تأشيرة على المصريين عقب ترويج الإعلام لاستضافة الخرطوم لإرهابيين.

التعاون في مكافحة الإرهاب  

وأكد وزير الخارجية السوداني، أن التعاون في مكافحة الإرهاب، أمر مهم جدا، داعيا لتقوية آليات التعاون فى كل المجالات، مشيرا إلى أنه عقد جلسة مباحثات قائمة على الصراحة مع شكري.

رسالة البشير إلى السيسي

وسلم غندور رسالة من الرئيس البشير، للرئيس السيسي، حول المعلومات التي تمتلكها الخرطوم، موضحا أن الرئيس السيسى وجه بتفعيل الاتصالات على المستوى الأمني، والعسكري.

مطالبة وسائل الإعلام بتعزيز العلاقات

وطالب وزير الخارجية السوداني، وسائل الإعلام، بتعزيز العلاقات بين القاهرة والخرطوم، موضحا أن الإعلام يشكل الرأي العام في البلدين، ويصنع العلاقات بين الشعبين المصري والسوداني.