الثلاثاء 14 مايو 2024

مستشرق روسي يرسم صورة لمصر في«كتاب الهلال»

4-6-2017 | 09:38

كتبت: زينب عيسي
يرسم كتاب "رءوف عباس.. لقاءات وذكريات" تأليف المستشرق الروسي الدكتور جينادي جورياتشكين، وترجمة الدكتور نبيل رشوان، صورة لمصر في نهاية الستينيات وما تلاها من عقود وقعت فيها أحداث كبرى كان المؤلف شاهدا عليها، ومنها حرب الاستنزاف مع العدو الصهيوني، وتمرد جنود الأمن المركزي في عدة محافظات مصرية عام 1986


الكتاب الذي صدر في سلسلة "كتاب الهلال" تصدرته مقدمة أشاد فيها الدكتور عاصم الدسوقي بمؤلفه الذي يتمتع "بالوفاء والمحبة والتقدير من النادر أن نجدها في دنيا العلاقات بين زملاء العمل الواحد والمفكرين ذوى الاتجاهات الواحدة أو المتناقضة. ويبدو واضحا أن جينادي أراد أن يبين للمثقفين الروس والمتخصصين في التاريخ بشكل عام قيمة ما يمثله رءوف عباس في عالم المؤرخين باحثا وأستاذا علم عدة أجيال منذ وقف يحاضر طلاب قسم التاريخ بجامعة القاهرة ابتداء من العام الدراسي 1971 ـ 1972 حتى رحيله”.

يقدم المؤلف جانبا من الأجواء العلمية في الجامعات المصرية، حين كان الأستاذ مؤمنا بقيمة العلم وبقدرات الطالب.

كان الأستاذ هو رءوف عباس، أما المؤلف فلم تكن مصر غريبة عليه حين عاد إليها طالبا لا مترجما، وتواصل مع مصادر بحثه، فيحكي عن تجربة دالة حين ذهب إلى دار الوثائق القومية "بواسطة الأتوبيس رقم 666 من أمام كلية الهندسة بالجامعة، بعد حوالي 20 دقيقة وصلت إلى هناك، الأرشيف يقع بجوار مسجد محمد علي.

 ملأت الاستمارات عند رئيسة المكان مدام سوسن، وعندما سألتها ماذا أكتب فى خانة الديانة قالت لي بشكل فج:اكتب شيوعي.

    Dr.Radwa
    Egypt Air