الخميس 27 يونيو 2024

«النقل» تطرح خُطة لخدمة التجارة العالمية والداخلية

3-2-2017 | 18:00

قال وزير النقل جلال سعيد، إن الوزارة لديها خُطة متكاملة لإنشاء منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والداخلية، تتكون من مراكز لوجستية موزعة على كافة أنحاء الجمهورية.

وأضاف وزير النقل، فى بيان تلقى «الهلال اليوم» نسخة منه، أنه «سيتم طرح أول ميناء جاف على مساحة 100 فدان بمدينة السادس من أكتوبر، خلال مارس، للمزايدة العلنية، بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص، يعقبه طرح مركز لوجستى على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف».

وأوضح أنه «بعد افتتاح ميناء أرقين البرى، الشهر الماضى، ليكون منفذاً للتجارة مع أفريقيا، بادرت وزارة النقل للتخطيط بطرح مركز لوجستي بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص على مساحة 1.200.000 متر مربع، ويتضمن كافة أنشطة القيمة المضافة وصناعات التجميع ومستودع جمركى وثلاجات للتخزين والتبريد ومخازن عامة، وأيضاً مساحات للناقلات والبرادات».

وأشار وزير النقل إلى أنه «من المقرر إنشاء مجزر آلى وحجر صحى على مساحة 60 ألف متر مربع، يشمل مصنعًا للأعلاف وحظائر للمواشى ومصنع للحوم ومصنع للجلود، كما سيتم إنشاء ثلاجات وبردات لحفظ اللحوم، بالإضافة إلى مركز للتغليف والتعبئة مع توافر إمكانية وجود سيارات مجهزة بثلاجات وبرادات للتوزيع».

وتابع، أن «طاقة المجزر الآلى ستكون 800 رأس ماشية يوميًا، ومن المتوقع أن يسهم المجزر فى توفير لحوم بجودة عالية، وبأسعار مناسبة للمستهلك النهائى».

وأكد أن «المشروع سيسهم فى حل مشكلة البطالة فى المنطقة، من خلال توليد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة».