السبت 8 يونيو 2024

الأمم المتحدة: تزايد الالتزامات الطوعية من أجل المحيطات

4-6-2017 | 20:41

قالت الأمم المتحدة إنه تم تسجيل زيادة في عدد الالتزامات الطوعية باتخاذ تدابير لتحسين صحة المحيطات من جانب البلدان ومؤسسات الأعمال ومنظمات المجتمع المدني، ومن المتوقع أن يزداد عدد هذه الالتزامات أكثر مع بدء أعمال مؤتمر المحيطات يوم غد الإثنين  في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وأوضح بيان وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة، اليوم الأحد، أن هذه الالتزامات، التي يبلغ عددها حاليا أكثر من 600 وما زالت تتزايد، وتأتي في الوقت الذي يتوافد فيه رؤساء الدول والحكومات والوزراء للانضمام إلى قادة المحيطات والخبراء والشركات ومنظمات المجتمع المدني من أجل بحث الحلول الكفيلة باسترداد عافية محيطات العالم. وتستهدف هذه الالتزامات طائفة واسعة من مشاكل المحيطات تشمل حماية الشعاب المرجانية وتعزيز مصائد الأسماك المستدامة والحد من التلوث البلاستيكي ومعالجة آثار تغير المناخ على المحيطات.

وفي هذه المناسبة، قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون إن "مؤتمر المحيط هو المحفل الذي نبدأ فيه فعلياً عملية عكس مسار تدهور المحيطات الذي تسببت فيه أنشطتنا المتراكمة، ومن خلال الإضافة إلى قائمة الالتزامات الطوعية المقدمة لهذا المؤتمر؛ وإيجاد حلول عملية لمشاكل المحيطات في حوارات الشراكة؛ والتشديد على ما يدعو إليه المؤتمر من إجراءات عملية، نكون قد بدأنا عملية تصحيح الأخطاء".

وسيخرج هذا المؤتمر بنداء من أجل العمل اتفقت عليه البلدان للتو، وسيتم اعتماده رسمياً في ختام المؤتمر يوم الجمعة المقبل، وتشمل النتائج الأخرى للمؤتمر ما سيصدر عن سبعة حوارات للشراكة تركز على الحلول والالتزامات الطوعية بالعمل.

وصرح الأمين العام للمؤتمر ووكيل الأمين العام لإدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، ووهونغبو بأن "المؤتمر سيبحث كيفية تحقيق الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة الذي يسعى إلى المحافظة على المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام من أجل التنمية المستدامة".

وأضاف هونغبو قائلا: "من بين أمور أخرى، سيشمل المؤتمر جلسات عامة وسبعة حوارات تفاعلية مع أصحاب المصلحة المتعددين، والتي ستركز على غايات الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة، وستهدف هذه الحوارات إلى توسيع نطاق المبادرات الناجحة القائمة وتكرارها. وسيتم إطلاق شراكات جديدة من شأنها أن تعزز تنفيذ الهدف 14". 

ويشدد النداء من أجل العمل على ضرورة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف 14، الذي يتناول القضايا البحرية. وفي هذا النداء تتفق الدول على تنفيذ استراتيجيات قوية وطويلة الأجل للحد من استخدام البلاستيك واللدائن الدقيقة، مثل الأكياس البلاستيكية والمواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.