الأحد 12 مايو 2024

دراسة حديثة تكشف فوائد تناول المكسرات والبذور

صورة تعبيرية

الهلال لايت 1-11-2021 | 01:36

ميادة عبد الناصر

كثير من الناس لديهم هذا الاعتقاد الخاطئ بأنه من أجل اتباع أسلوب حياة صحي أو من أجل إنقاص الوزن ، يحتاج المرء إلى التخلص من جميع أنواع الدهون من النظام الغذائي ولكن هذا اعتقاد خاطئ فالدهون ضرورية لجسمنا مثلها مثل أي مغذيات أخرى فتوفر المواد الغذائية مثل المكسرات والبذور والزيوت النباتية الأحماض الدهنية الأساسية للجسم وإذا تم تناولها باعتدال يمكن أن توفر عددًا من الفوائد وذلك حسب دراسة نشرت في مجلة "The BMJ" عن أدلة على الفوائد الصحية لأحماض أوميغا 3 الدهنية في النظام الغذائي ونشرها موقع "تايمز أوف انديا" الهندى. 


ووفقًا للدراسة ، فإن تناول كميات كبيرة من حمض ألفا لينولينيك (ALA) - الموجود بشكل أساسي في المكسرات والبذور والزيوت النباتية - يرتبط بانخفاض خطر الوفاة من جميع الأسباب ، وخاصة من أمراض القلب والأوعية الدموية. .

كما ارتبط تناول كميات كبيرة من ALA بارتفاع طفيف في خطر الوفاة بسبب السرطان ، لكن الباحثين يقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ذلك. 

حمض ألفا لينولينيك (ALA) هو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة في النباتات ، مثل فول الصويا والمكسرات وزيوت الكانولا وبذور الكتان.

أظهرت الدراسات السابقة أن تناول كميات كبيرة من حمض ألفا لينولينيك يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية القاتلة ، لكن النتائج المستخلصة من دراسات أخرى حول  ألفا لينولينيك وخطر الوفاة لم تكن حاسمة.

لمعالجة حالة عدم اليقين هذه ، قام فريق دولي من الباحثين بتحليل نتائج 41 دراسة نُشرت بين عامي 1991 و 2021 حول الارتباط بين  ألفا لينولينيك وخطر الوفاة من جميع الأسباب ، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

تضمنت هذه الدراسات مجتمعة حوالي 120.000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 18 و 98 عامًا والذين تم رصدهم لمدة تتراوح بين عامين و 32 عامًا ، وقد أخذوا في الاعتبار عوامل مثل العمر والوزن وحالة التدخين واستهلاك الكحول والنشاط البدني. 

بعد إجراء تقييم شامل لكل دراسة لمعرفة التحيز ، وجد الباحثون أن تناول كميات كبيرة من  ألفا لينولينيك كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 10٪ و 8٪ و 11٪ من جميع الأسباب ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وأمراض القلب التاجية على التوالي.

هذا يعادل 113 حالة وفاة أقل لكل 10000 شخص سنويًا لجميع الأسباب ، و 33 حالة وفاة أقل بأمراض القلب والأوعية الدموية ، و 23 حالة وفاة أقل بأمراض القلب التاجية.

ومع ذلك ، فإن تناول كميات أكبر من  ألفا لينولينيك كان مرتبطًا بخطر أعلى قليلاً للوفاة بالسرطان ، وهو ما يعادل 63 حالة وفاة إضافية بالسرطان لأعلى مقارنة بأقل مستويات تناول ألفا لينولينيك. 

تم العثور على تأثير استجابة للجرعة لتناول ألفا لينولينيك الغذائي والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل زيادة 1 جرام يوميًا في تناول ألفا لينولينيك (ما يعادل ملعقة واحدة من زيت الكانولا أو 0.5 أوقية من زيت الجوز) كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 5٪. وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية. ارتبط ارتفاع مستويات ألفا لينولينيك في الدم أيضًا بانخفاض مخاطر الوفاة.

نظرًا للتصميم القائم على الملاحظة للدراسات المشمولة ، لا يمكن إثبات السببية ، ولا يمكن للباحثين استبعاد احتمال أن تكون العوامل الأخرى غير المعروفة أو أخطاء قياس تناول الطعام والمغذيات قد أثرت على نتائجهم. ومع ذلك ، فإن استخدام معايير تضمين الدراسة الصارمة جنبًا إلى جنب مع التقييم الصارم والمنهجي لجودة الدراسة يشير إلى أن استنتاجاتهم قوية. 

تضيف الدراسة بالتأكيد إلى الأدلة على الفوائد الصحية المحتملة للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

وخلصوا إلى: "يجب أن تدرس المزيد من الدراسات الارتباط بين ألفا لينولينيك ومجموعة واسعة من أسباب الوفاة لتقديم تقييم أكثر شمولاً للتأثيرات الصحية المحتملة ألفا لينولينيك وكذلك لفحص ما إذا كانت الأطعمة المحددة الغنية بـ ألفا لينولينيك مرتبطة بشكل مختلف بالوفيات. من السرطان وأسباب أخرى ".

Dr.Radwa
Egypt Air