الخميس 9 مايو 2024

تزامنا مع انطلاق «كوب 26».. باحث: الاقتصاد الأخضر يتعلق بشكل مباشر بمستقبل الحياة في الكرة الأرضية

الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم

اقتصاد1-11-2021 | 14:40

أنديانا خالد

قال الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، إن العالم يهتم الآن بشكل كبير بالتنمية المستدامة حيث لم يعد الأمر مجرد رفاهية اقتصادية بل أن الاقتصاد الأخضر عنصر مؤثر في مستقبل  الاقتصاد العالمي فالموارد التقليدية محدودة، وخصوصًا مع زيادة الاستهلاك وارتفاع معدلات الزيادة السكانية.

وأضاف الباحث الاقتصادي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الزيادة الحالية في أسعار الطاقة وخصوصًا أسعار النفط أبرز مثال لضرورة البحث الدائم عن مصادر طاقة بديلة، مشيرا إلى أن الاقتصاد الأخضر هو مصطلح يرمز للاقتصاد صديق البيئة المقبل للانتخابات الكربونية والذي يهتم بوجود وسائل طاقة بديلة مستدامة.

وأشار إلى أنه ظهر بالفعل انتشار واسع الاستخدام للعديد من وسائل الطاقة المتجددة "كالطاقة الشمسية والرياح والكهرمائية وغيرها"، ولكن حتى الآن وبرغم من كل الجهود لا يمكن الاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية؛ لأنها لا تزال عاملًا مؤثرًا جدا في الاقتصاد العالمي.

وأكد أن التغير المناخي الحالي يعد من أهم أسباب الإفراط في استخدام الطاقة التقليدية وخصوصا من الدول الصناعية الكبرى، فالخطر حاليًا لا يتعلق بالدول الصناعية فقط، بل أصبح خطرًا حقيقيًا لمستقبل الكرة الأرضية ولذلك فأن الاقتصاد الأخضر يتعلق بشكل مباشر بمستقبل الحياة في الكرة الأرضية.

وتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى بريطانيا، مساء أمس الأحد، للمشاركة في قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 26)، التي ستعقد على مدار يومي الأول والثاني من نوفمبر بمدينة غلاسكو.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان صحفي، أن مشاركة السيسي في قمة المناخ تأتي تلبية لدعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للقمة.

وأوضح المتحدث أن "الرئيس المصري سيركز خلال أعمال القمة على الموضوعات التي تهم الدول النامية بشكل عام والإفريقية على وجه الخصوص، لا سيما ما يتعلق بتعزيز الجهود لدفع عمل المناخ الدولي، فضلا عن التأكيد على ضرورة التزام الدول الصناعية بتعهداتها في إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ، وكذلك التأكيد على تطلع مصر لاستضافة الدورة المقبلة لقمة تغير المناخ خلال 2022".

Dr.Radwa
Egypt Air